×

نص المؤتمر الصحفي محمد السعودي " لقد اعتدت ان اخاطب بالحقائق وبصراحة و بوضوح هناك حملات تستهدف التقويص على بلدية صيدا لاغراض سياسية،

التصنيف: بلديه صيدا

2017-11-02  03:27 م  904

واعتقد انه الوقت المناسب لاستعراض جملة من الوقائع منعا لبعض محاولات التعتيم والتحريف،
لقد قلت سابقا ان هناك حملات تستهدف التقويص على بلدية صيدا لاغراض سياسية و انتخابية. اين كانوا المعترضين عندما كانت صيدا تعاني من جبل نفايات. اقول و اشدد ان الحلم تحقق، وانا محمد السعودي لن اسمح بإعادة الساعة الى الوراء."

السعودي في مؤتمر صحافي في بلدية صيدا :

سأحمل الأمانة كمحام عن الشعب الذي إنتخبني

مشكلة جبل عوادم النفايات في طريقها للحل

حلم محمد السعودي لم يذهب فهو باق وتحقق

أكد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أن مشكلة جبل عوادم النفايات في طريقها للحل، وأن حلم محمد السعودي الذي هو حلم صيدا ببيئة نظيفة لم يذهب ، فالحلم باق وقد تحقق هذا الحلم بإزالة جبل النفايات وتحويله إلى حديقة بفضل جهود المجلس البلدي وكل المخلصين ودعم جميع الفاعليات في مدينة صيدا وبشكل خاص نائبي المدينة دولة الرئيس فؤاد السنيورة ومعالي النائب السيدة بهية الحريري.

عقد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مؤتمرا صحفيا عصر اليوم الأربعاء في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي في صيدا وبحضور نائبه الأستاذ إبراهيم البساط وعدد من أعضاء المجلس البلدي ومنسق الشبكة المدرسية في صيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب وعدد من رؤساء الدوائر في بلدية صيدا والمستشار القانوني في بلدية صيدا المحامي حسن شمس الدين وعدد من مستشاري المهندس السعودي .

المؤتمر الصحافي

إستهل المهندس السعودي بالترحيب بالحضور وبمختلف ممثلي وسائل الإعلام التي تعمل على مواكبة شتى المواضيع التي تهم صيدا وأهلها في كافة المجالات.

وقال : لقد اعتدت أن أخاطب بالحقائق وبالصراحة والوضوح الكاملين وأعتقد أنه الوقت المناسب لإستعراض جملة من الوقائع منعاً لبعض محاولات التعمية والتحريف.

ان الغرض من هذا اللقاء هو توضيح ما يجري في المدينة بخصوص النفايات ، ونحن في بلدية صيدا لا نخبىء أي شيىء ونتحدث بالحقائق وبصراحة ووضوح كامل والان حان الوقت لاستعراض جملة من الوقائع حتى لا يكون هناك تعمية وتحريف عن الهدف الذي نسير فيه.

طبعا في الماضي القريب والبعيد كانت هناك حملات على بلدية صيدا والغرض منها التقويص ، والان ستزيد خصوصا اننا مقبلون على انتخابات، وانا اقول ان التقويص على البلدية له اغراض سياسية .

اليوم بالاضافة للتأكيد على كل شيء قلته في الماضي بأن باب البلدية مفتوح ، وأنا بالمناسبة أحيي كل شخص وكل من يساهم برأيه وجهده لما فيه مصلحة صيدا ويناقش هذه الأمور معنا .

طبعا أتوجه بالشكر إلى الفعاليات التي إلتقيتها لعدة مرات لإهتمامها. واي مجموعة غرضها التحسين وأن تسير الأمور نحو الأفضل في صيدا فهي مرحب بها دائما، وبنفس الوقت المسؤول عن البلدية هو أنا ، وهي عندي مسؤولية وليس من الممكن أن أهرب من هذه المسؤولية أو أخفي أي شيء.

المشكلة والحراك الحاصل هذه الايام هو بسبب تراكم العوادم في معمل معالجة النفايات ، واذكركم اننا جئنا الى البلدية منذ العام 2010 وكان هدفنا الاول والاهم هو ازالة جبل النفايات والجميع يعرف أنه لم يكن لنستطيع إزالته لولا آمنا مكان له باقامة الحاجز البحري، وبنفس الوقت أوقفنا رمي النفايات في الجبل فكان لا بدمن ايجاد مكان جديد نأخذ نفايات صيدا واتحاد البلديات في صيدا والزهراني وعين الحلوة لمكان أخر ، وهذا المكان هو معمل معالجة النفايات في جنوب سينيق.

وأضاف: خلال إنشاء المعمل كانت هناك ثغرات وتغييرات في الملكية من ناس لبنانيين الى مساهمين سعوديين والضجة كانت يجب ان تقوم من زمان وكان يوجد اثرياء كثر في لبنان لماذا لم ينشئوا معملا مثله او يساعدوه على العمل. ونحن جئنا واشتغلنا بجد بجد واستطعنا ان نشغل المعمل وبنفس الوقت أوقفنا رمي النفايات حتى تمت إزالة جبل النفيات وأقيم مكانه حديقة عامة نفتخر فيها جميعنا وبنفس الوقت صار عندنا شيء حلم واصبح عندنا شعار الحلم صار حقيقة والجبل أصبح حديقة.

انا آلمني جدا بالامس يافطة تقول ذهب الحلم، الحلم لن يذهب ومحمد السعودي موجود في البلدية ولن نفرط باي شيء ضد مصلحة البلد

موضوع جبل العوادم الموجود خلف المعمل والحقيقة انا اريد ان اعطي اصحاب المعمل حقهم في تطوير المعمل ليتناسب مع نفايات المدينة وعملوا اشياء كثيرة .

وما زال عندهم مشكلة العودام وهي مشكلة كل لبنان أنه يوجد لدينا 1250 مكب عشوائي وبنفس الوقت هناك من يرفض وجود مطمر صحي.

في كل دول العالم المطمر الصحي يكون مكانه قرب معمل معالجة النفايات.. وفي الحقيقة بالنسبة للمعمل عنده مشكلة العوادم التي يبدو أن هناك من يشوش عليهم ويمنعهم من إستعمال المكبات. انا عملت خطة لازالة العوادم الموجودة ولم اعلنها ومنذ ثلاثة اشهر كان يوجد عندي الحل ولكن قلت كل شيء بوقته.

الخطة نحن حددناها هي نفس الخطة التي عملنا فيها الجبل القديم وهذه الطريقة لا يستطيع احد يقدر يقول انها غير مضبوطه ولكن ليس على أساس أن نعمل هذا المطمر وبعدها تطلع عوادم جديدة ويصير بدنا مطمر 1 ومطمر 2 وهكذا.

انا اقول في حال تخلصنا من العوادم فهذا الأمر سيجعلني سعيدا لأننا تخلصنا من المشكلة وطبعا في كثير سيزعلون في السياسة .

وقال : نحن نأخذ نفايات من اتحاد صيدا الزهراني وعين الحلوة وبيروت وجزين. بجزين انا طلبت من المعمل ايقاف استقبال نفايات من جزين وهم وافقوا على ذلك في أخر الشهر الحالي.

بالنسبة لبيروت اذا لم نستطيع استقبال 250 نستقبل 150 طن واذا صار عندنا مشكلة لن نستقبل ايضا لا نريد قرارا عشوائيا كل شيء في الحياة يلزمه دراسة ونحن حين نتحدث عن بيروت نتحدث عن عاصمة بلدنا لماذا قلت اذا نحن قادرين ان نأخذ من بيروت ونقدر نقول اننا ساهمنا في إيجاد حل لأن في بيروت اكثر من 15 % من سكانها هم من صيدا كما ناخذ نفايات من اتحاد بلديات صيدا الزهراني الواحد لا يجب ان يأخذها من النظرة الضيقة

الحقيقة نريد شيء واقعي ونحن نعيش بأزمة نفايات في لبنان وصيدا تعتبر من انظف بلد لأنها عالجت مشكل النفايات فيما الكثير من المناطق كانت تعاني ، صحيح هناك ثغرات ولكن هناك حلول كثيرة لهذه الثغرات.

رد على أسئلة

بعد ذلك كانت مداخلات رد خلالها المهندس السعودي على أسئلة الحضور.

وردا على سؤال عن سبب التقويص على البلدية أجاب السعودي: طبعا لاسباب انتخابية واي انتقادات ايجابية نحن نرحب بها . وانا اول من قلت بأنني إجتمعت مع مجموعة الفاعليات وشكرتهم لأنهم يعملون ويهتمون بالشأن العام ونحن يهمنا الشأن العام وبنفس الوقت أقول أنه عندما تكون هناك مشكلة لن يذهبوا لأحد بل سيلجأون إلى البلدية ..

وكل شيء يصير بصيدا يقولون اين البلدية فيما يتعلق بالكهرباء والمياه وغيرها ، وهناك أمور ليست البلدية مسؤولة عنها ولكن أنا أعتبر ان البلدية هي محامي الشعب وأنا أعتبر نفسي أيضا محام عن الشعب الذي أمثله وهم انتخبوني واعطوني الامانه وهذه الامانه ستكون برقبتي حتى أوصلها إلى مكانها الصحيح .

وتطرق المهندس السعودي إلى موضوع الصرف الصحي فلفت إلى أنه بوشر العمل في تحويل مصب عين زيتون ليشق طريقه بعيدا عن بركة الحاجز المائي التي يصب فيها مياهه الأسنة. وكذلك فإن العمل جار في مجرور البرغوت والأمر يتم معالجته وتذليل كافة الصعاب.

وختم مؤكدا أنه سيتم فتح تحقيق في بعض الإدعاءات برمي نفايات غير معالجة سرا في بركة الحاجز المائي، وقال: سأتابع الأمر لأننا إتخذنا كل الإجراءات لعدم حصول ذلك، وإن صح هذا الأمر فإننا سنحيل الأمر للقضاء لأن السجن سيكون مصير المخالفين.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا