×

مستشفى صيدا الحكومي يعود الى اﻷضراب مجددا مطلع الاسبوع القادم

التصنيف: صحة

2015-04-24  08:25 م  348

 

عفيف الجردلي
عادت مشكلة مستشفى صيدا الحكومي الى الواجهة مجددا بعدما دعت لجنة المتابعة لموظفي المستشفى بالتعاون مع هيئة التنسيق المستقلة لموظفي و مستخدمي المستشفيات الحكومية في لبنان الى الاعتصام الساعة الثامنة من صباح الاثنين القادم امام مدخل الطوارىء في المستشفى احتجاجا على تردي الاوضاع المالية وعدم قبض الموظفين لرواتبهم منذ شهرين اضافة الى سياسة الاهمال التي تتبعها وزارة الصحة العامة بحقهم .

وأكد رئيس لجنة موظفي مستشفى صيدا الحكومي خليل كاعين ان هذا التحرك هو احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم المستحقة منذ شهرين اضافة الى غيرها من المطالب والحقوق الاساسية التي تضمن استمرار المستشفى.

وتطالب لجنة موظفي مستشفى صيدا الحكومي بتأمين مساهمة مالية عاجلة من وزارة الصحة العامة على الاّ تكون سلفة وذلك لانقاذ مستشفى صيدا الحكومي من خطر افراغه من المواد الاساسية و الضرورية لمعالجة المرضى، إضافة الى اصلاح اجهزة ومعدات رئيسية في المستشفى.

من جهته اكد رئيس لجنة ادارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور هشام قدورة ان المستشفى يمر بوضع استثنائي، و قد تم تأمين رواتب الموظفين حتى شهر شباط على عدة دفعات ولكن هناك شهرين مستحقين للموظفين وهو حق لهم.

وكشف قدورة ان هناك خطة انقاذية للمستشفى، و ان هناك عجز مالي يبلغ حوالي 15 مليار ليرة لبنانية اضافة الى عدم وجود بعض المعدات الطبية و اخرى استهلكت و اصبحت بحاجة للتجديد.

واضاف قدورة ان المستشفى بحاجة لمبلغ 420 مليون ليرة للرواتب شهريا تدفع من صندوق المستشفى.

وطالب قدورة بمنحة مالية عاجلة غير مشروطة، وليست سلفة، كما اكد وضع عدة مطالب سيتم رفعها للوزير خلال ايام.

واكد قدورة ان هناك وعود بدفع مبلغ مليار و مئتي مليون ليرة للمستشفى في القريب العاجل و هي بدل اتعاب عام 2014.

و كشف قدورة انه تبلّغ بالامس قرار قضائي يلزم المستشفى بدفع مبلغ 200 مليون ليرة اضافة الى 9 بالمئة فوائد ومصاريف المحكمة بسبب رفع احدى شركات الادوية دعوى قضائية على مستشفى صيدا الحكومي لانها لم تدفع مستحقات تلك الشركة.

واضاف قدورة ان هناك عدد كبير من شركات الادوية والمعدات الطبية التي قدمت شكاوى قضائية بحق المستشفى لانه لا يوجد اموال في الصندوق لدفع المستحقات.

اشارة الى ان مستشفى صيدا الحكومي لها مستحقات مالية كبيرة لدى وزارة الصحة العامة وهي في حال تم دفعها بالكامل فانها تكفي لسدّ العجز بالكامل.

و يطالب الصيداويون بمساعدة هذا المستشفى وانهاء الحصار المالي المفروض عليه خصوصا وانه قد طرأت تغيّرات جذريّة على المستشفى خلال مسيرة العشر سنوات الماضية حيث استطاع مجلس الادارة السابق برئاسة الدكتور علي عبد الجواد تغيير الصورة السلبيّة الراسخة في أذهان المواطنين عن المستشفيات الحكومية في لبنان لجهة مستوياتها طبياً و خدماتياً مقارنة بالمستشفيات الخاصة.

وقد قدم هذا المستشفى الحكومي الجامعي خلال العشر سنوات الماضية الخدمات الطبية لمئات آلاف المواطنين من كل المناطق اللبنانية حوالي 53% منهم من منطقة صيدا وجوارها في حين أن الـ47% الباقين هم من مختلف المناطق اللبنانية وبشكل رئيسي من مناطق الجنوب وإقليم الخروب وبيروت.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا