×

توفيق عسيران رجل العروبة و النضال

التصنيف: سياسة

2015-04-28  10:14 ص  1143

 

استعرض اليوم رجلا عرف بنضاله و عزيمته عنوانه الابرز فلسطين و العروبة و النضال الاجتماعي و المطلبي،انه رفيق درب الشهيد معروف سعد و امين سر اللجنة المركزية في التنظيم الشعبي الناصري .رافق معروف سعد منذ العام 1957 و كتب له جميع خطاباته و بعض الخطابات لابنه مصطفى سعد .رجل يختزن العديد من التجارب النضالية المشتركة في الحقل السياسي و الانساني ...انه الاستاذ توفيق عسيران .
اضافة الى اهميته في متابعة المسيرة النضالية الذي يسير على نهج المناضل الشهيد معروف سعد و التي تجسدت تطلعاته و افكاره للوحدة العربية و وطن تسوده العدالة و الحرية.فقد سرد الاستاذ توفيق عسيران نضالاته باعتزاز و فخر متحدثا عن الشهيد معروف و ابنه و عن وضع المنطقة في صيدا.
 صيدا نت باجراء مقابلة معه
 بهية النعماني
س:استاذ توفيق ،ما هو دورك السياسي في المنطقة؟
ج:دوري كان تنفيذ الجهد و العمل السياسي و التحرك الذي كان يقوم به الشهيد معروف سعد سواء على الصعيد الداخلي او العربي او على الصعيد الدولي على اعتبار كان جمال عبدالناصر موجود فتركزت اجتماعات على مستوى دولي ،اما دوري هو ابراز الافكار السياسية و التوجهات التي كان معروف يفكر بها و التي كانت تشغل باله.
س:بما انك الشخص الذي كان يكتب خطابات القائد معروف سعد ،كيف كانت تتنوع لهجة الخطابات وفق الاحداث؟
ج:كل خطاب له وقته و زمانه حيث هناك مسألة وطنية ،فلكل خطاب لهجة عالية حسب انواع المطالب المحددة و هناك الخطابات القومية المرتفعة اللهجة حيث كانت تمس الاشخاص مثل الرئيس جمال عبدالناصر.
س:ما هي ابرز الاقوال للشهيد معروف سعد؟
ج:وحدة اللبنانين،الحرية و التحرر لكل الناس ،الفقر ليس عيبا،الوحدة العربية مطلب اساسي لا يمكن التنازل عنه .
زندنا يستر حقنا ،ارادتنا تعيد لنا الكرامة ،عندما نتقن صناعة الموت نستحق الحياة...
هذا ما قاله الاستاذ توفيق عسيران و عن دوره لمدينة صيدا ،و خلال المقابلة وجدت درع له حيث كرم خلال الذكرى الاربعين لمعروف سعد لنضالاته و اسهماته و عطاءاته و صور تجمعه مع الشهيد و عن ذكريات لا تنسى والتي ما زالت محفورة في القلب .لعل رسالة هذا الرجل العظيم تبقى في ذهن الشعب .ان العرب اخوة و ان القضية السامية و الاهم هي القضية الفلسطينية ...

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا