×

السعودي أطلق فعاليات يوم التراث الوطني في صيدا

التصنيف: الشباب

2015-05-21  11:39 ص  1610

 

إحتفلت مدينة صيدا بيوم التراث الوطني حيث اطلق رئيس البلدية المهندس  محمد السعودي فعاليات هذا اليوم من امام قلعة صيدا البحرية بإحتفالية كبيرة برعاية وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار وبلدية صيدا بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والمركز الثقافي الفرنسي ومؤسسة الحريري.

وشارك في الحفل إلى جانب السعودي ، ممثل النائب السيدة بهية الحريري منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب، ممثلة وزارة الثقافة مديرة مكتب آثار صيدا الخبيرة ميريام زيادة ، مديرة المركز الثقافي الفرنسي السيدة ليتيسيا بارب، مستشار المهندس السعودي المهندس محمد الزين ،  أعضاء المجلس البلدي : السيدة عرب رعد كلش والأستاذ كامل كزبر والمهندسان علي دالي بلطة ومحمد البابا، وأمين سر مؤسسة معروف سعد الثقافية الإجتماعية السيد عدنان بلولي ، مديرة مؤسسة عودة السيدة دانا وشخصيات.

وقد استنفرت بلدية صيدا فرق الطوارىء وفوج الإطفاء من أجل مواكبة هذا الحدث بالتعاون مع فرق شركة NTCC  ، وتم تنظيف الشوارع المحيطة بالمعالم التراثية والسياحية وشطفها بالمياه، فيما عملت وحدات من قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني وشرطة البلدية بالسهر على الأمن .

وتخلل الاحتفال عدة عروض ولوحات فولكلورية تراثية قدمها طلاب مدارس منضوية ضمن الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ، وأعقب الإحتفال جولات على معالم صيدا الأثرية والسياحية التي فتحت أبوابها بالمجان أمام المواطنين.

السعودي

المهندس السعودي  اعتبر في كلمته ان تجديد العلاقة بين جيل الشباب والماضي هو جزء اساسي من البناء نحو المستقبل ، فمن لا تاريخ له ، لا حاضر له، لا بل حتى ولا مستقبل له. انطلاقا من هذا ، نجتمع اليوم في فعالية يوم التراث في صيدا، لاعادة ايحاء التواصل بين مجتمعنا والتاريخ. وليس افضل من صيدا من حيث انطلق الحرف لأن تكون ريادية في هذا المجال ، خاصة انها تحتضن اكثر من 80 معلما والرقم ليس نهائيا، فالحفريات في صيدا لا تزال تكشف يوما بعد يوم عمق التاريخ الذي تربط به مدينتنا ، ولا تكاد تبدأ اعمال حفر في اي بقعة الا وتصطدم بمبان ومغاور اثرية .

في انطلاقة هذا اليوم الذي نفتح فيه كل المرافق الثقافية والسياحية مجانا امام العموم، اتوجه بالشكر الى كل من ساهم في فعاليات هذا اليوم، لاسيما وزارة الثقافة والمركز الثقافي الفرنسي ومؤسسة الحريري والشبكة المدرسية في صيدا وكل الجمعيات والافراد الذين ساهموا في انجاح هذا اليوم .

ختاما، باسمي وباسم بلدية صيدا ارحب بكم جميعا في مدينتكم .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشبكة المدرسية

من جهته منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار  الأستاذ نبيل بواب لفت  إلى أن  صيدا تحتفل اليوم بهذا النشاط التراثي الثقافي ببرنامج مميز ، ولا بد من توجيه التحية لكل الطلاب والفرق والمدارس التي شاركت في إحيائه. كما  حيا وزارة الثقافة والمركز الثقافي الفرنسي وبلدية صيدا ورئيسها المهندس محمد السعودي واصفا إياه  بأنشط رئيس بلدية في لبنان .

زيادة

أما ممثلة وزارة الثقافة الخبيرة ميريام زيادة فأشارت إلى تخصيص يوم التراث الوطني من أجل إدخال الفرحة وتعريف الناشئة والطلاب بتاريخهم ومعالمهم التراثية والسياحية الهامة في المدينة. وقالت: اليوم نهار ثقافة وتسلية وتعلم ، سنسافر اليوم 6000 سنة للوراء ولعائلات صيدا وتقاليدها ومواقع صيدا ، هذا النهار نظمته المديرية العامة للآثار بالتعاون مع بلدية صيدا والمركز الثقافي الفرنسي ومؤسسة الحريري والشبكة المدرسية في صيدا والجوار اشكرهم جميعها وجمعية المواساة والجامعة اللبنانيه الذين امنوا لنا الادلة السياحيين وكل مجمموعة معها متطوع سياحي شارك ليكون معكم استفسروا منهم تعلموا منهم .

وتوجهت بالشكر إلى السيدي رجا وزاهي سعادة اللذان أحضرا  لنا المنطاد، وشكر خاص لحراس الاثار من الاقليم وصيدا وكل المناطق اللبنانيه وشكر لكل المدارس المشاركة .

بعد ذلك قدمت فرق المدارس المشاركة في الإحتفالية عروض تراثية وفولكلورية من وحي المناسبة.ثم جال السعودي والحضور في قلعة صيدا البحرية التي أمها  المئات من المواطنين في هذا اليوم الوطني.

كما شهدت معالم المدينة التراثية والسياحية توافدا من الطلاب والمواطنين وقام أدلاء ومرشدات سياحيين من جمعية المواساة بمواكبة الوفود وشرح تاريخ المعالم التي يزوروها ..

كما أقيمت فعاليات يوم التراث الوطني في القلعة البحرية حيث تم عرض رسومات تراثية على ممر القلعة بالاضافة الى ارتداء ازياء تاريخية

خان الافرنج حيث تم عرض فيلم وثائقي عن صيدا. كما كانت  وقفة ثقافية في خان الافرنج من تنظيم المركز الثقافي الفرنسي: مسرح صامت تخلله نصوص لجبران خليل جبران.

زيارات إلى جامع الكيخيا -  قصر ومتحف دبانة (مع وقفة موسيقية) - كنيسة مار نقولا. - مدرسة عائشة ام المؤمنين (سابقا) وحاليا أكاديمية القيادة والتواصل حيث تم تجسيد لشخصية الحكواتي -  خان ومتحف الصابون (عودة).- موقع الفرير الأثري.

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا