×

بالصورالنائب بقرادونيان ووفد بلدية برج حمود جالوا على مشاريع صيدا البيئية

التصنيف: Old Archive

2015-07-30  11:33 ص  1042

 


جال  امين عام حزب الطاشناق النائب آغوب بقرادونيان ونائبه أوبديس غيدانيان مع وفد مشترك من لجنة البيئة في الحزب  وبلدية برج حمود برئاسة السيد انترانيك مصراليان ونائب الرئيس السيد جورج كريكوريان، على عدد من مشاريع مدينة صيدا الإنمائية  للإطلاع من رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي  على تجربة  المدينة الناجحة   في التخلص من جبل النفايات،  وتفقد معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة، وذلك لتطبيق هذه التجربة في منطقة برج حمود التي تعاني من نفس المشكلة أيضا.
 
وشارك في الجولة المشرف على مشروع إعادة تأهيل منطقة جبل النفايات (سابقا) وتحويله إلى حديقة عامة المهندس إدغار شهاب وممثل  شركة الجهاد للتجارة والمقاولات المنفذة لأعمال المشروع المهندس جمال محفوظ وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المهندس نيقولا غريب  وخبراء.
وقد اثنى النائب بقرادونيان على تجربة صيدا الناجحة على المستوى البيئي والتي هي مثال ينبغي أن يحتذى به في كافة المناطق.
وقال:  زرنا صيدا وكان لنا لقاء مع  معالي النائب السيدة بهية الحريري  ورئيس البلدية المهندس محمد السعودي ولا سيما في  خضم ازمة النفايات التي نعانيها في لبنان والمشاكل التي يعانيها المواطن اللبناني من جراء هذه الازمة،  وما تعانيه بلدة المتن ومنطقة برج حمود.
واحببنا ان نقوم بهذه الزيارة لمدينة صيدا ، وقد إطلعنا على تجربتها الناجحة والتي يمكن أن نستفيد منها.  وما رأيناه من تحويل جبل النفايات إلى حديقة ومكان جميل بالواقع هو  عمل جبار ونتيجة ايمان وارادة، وإن شاء الله نستطيع تعميم هذه التجربة على كل لبنان وعلى كل المناطق اللبنانيه .
السعودي :
رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي قال: نرحب بمعالي النائب بقرادونيان وبرئيس بلدية برج حمود الأستاذ إنترانيك مصرليان والوفد المرافق،  الذين أتوا إلى صيدا ليطلعوا على تجربتها،  ولا سيما وأن جبل النفايات في برج حمود ثلاث أضعاف الجبل الذي كان في صيدا والحمد لله تخلصنا منه وأصبح في خبر كان.
يسرنا في بلدية صيدا أن نضع تجربة المدينة في التخلص من النفايات وإطلاع النائب بقرداونيان والوفد الزائر  أيضا على  اي اساس تتم معالجة النفايات في معمل الفرز والمعالجة ليواجهوا الكارثة البيئية التي يتعرضون لها بأفضل الحلول.
 
*إشارة إلى أن الجولة شملت زيارة مكاتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومطمر النفايات والحديقة العامة التي تقام مكان جبل النفايات سابقا، وتفقد معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا حيث كان في إستقبالهم مدير عام الشركة المشغلة للمعمل IBC  المهندس نبيل زنتوت وبحضور المهندس سامي بيضاوي والخبراء في المعمل. وكان عرض تقني مسهب لكيفية معالجة النفايات في المعمل.


أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا