×

ظاهرة الزواج الأبيض

التصنيف: نسوان

2015-08-27  08:03 م  1257

 

العربية.نت – صالح حميد

أعلن سياوش شهريور، المدير العام للشؤون الاجتماعية والثقافية في محافظة طهران، أن "الحكومة وبناء على توصيات المرشد الأعلى ستكافح ظاهرة "الزواج الأبيض" المنتشرة بكثرة خلال الآونة الأخيرة ضمن مشروع "تعزيز أواصر الأسرة".

والزواج الأبيض هو عبارة عن حياة مشتركة بين رجل وامرأة دون عقد زواج كتبي أو شفهي أو حتى ديني، وهي حالات تشبه صيغة التعايش أو المساكنة في الغرب.

ووفقا لوكالة "إيسنا" الطلابية للأنباء، فإن شهريور أكد أنه "ليس هناك إحصائية دقيقة عن عدد الأشخاص المرتبطين عن طريق الزواج الأبيض، وهناك مبالغة في هذا الموضوع".

ووفقا لشهريور فإنه "يجب التعامل مع هذه الظاهرة ومعالجتها ثقافيا واجتماعيا حتى لو كانت محدودة وغير منتشرة".

وكانت صحف ووكالات إيرانية قد أشارت إلى ازدياد هذة الظاهرة خلال الآونة الأخيرة، وعزت أسباب انتشارها إلى الغلاء المعيشي وعدم تمكن الشباب من توفير متطلبات الزواج وتكوين الأسرة.

وكتبت صحيفة "جهان صنعت" في تقرير لها أن "الزواج الأبيض والمساكنة بين الشباب والفتيات منتشرة بكثرة في طهران، وهي ضرورة اقتصادية مؤقتة من أجل تمضية الحياة".

وكان قائم مقام وزارة الداخلية للشؤون الاجتماعية والثقافية، مرتضى مير باقري، قد أشار إلى تغير نمط الحياة وتحول ظاهرة الزواج الأبيض" إلى "عرف اجتماعي".

وأكد مير باقري أن "هذا النوع من العلاقات غير المسجلة بعقد زواج كان موجودا بين الرجل والمرأة في الماضي، ولكن اليوم أخذ ينتشر كعرف اجتماعي".

وقال علماء اجتماع لوكالة "إيسنا" الطلابية للأنباء إن من الأسباب الأخرى لانتشار ظاهرة الزواج الأبيض، الارتفاع المطرد لمعدلات الطلاق التي سجلت ازديادا ملحوظا في إيران خلال السنوات الأخيرة، وفق الإحصائيات الرسمية.

وتنتشر ظاهرة الزواج الأبيض لدى النساء المطلقات من أجل وتحمل أعباء الحياة القاسية، خاصة في المدن الكبرى.
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا