×

موتوا بغيظكم.. ولى عهد أحادية القطب في العالم

التصنيف: أقلام

2015-10-01  07:00 م  343

 

كل مقال يعبّر عن رأي كاتبه، ولا يمثّل بأي شكل من الأشكال سياسة الموقع.

 انتزعت موسكو زمام المبادرة بشكل نهائي في سوريا من واشنطن، التي تواجه مأزقا مستديما أيضا في العراق، حيث لا تقدم فعليا في محاربة الإرهاب ولا نجاح.

ولعله لذلك وافقت الحكومة العراقية (حليفة الولايات المتحدة) على مشاركة روسيا في هذه العملية، وسمحت بعبور الطائرات الروسية أجواءها، ووافقت على إقامة مركز معلوماتي في بغداد مع الروس والسوريين والإيرانيين لمحاربة "داعش" في سوريا وربما فيما بعد في العراق.

ومن الطبيعي فإن هذه الضربات، التي مهد لها الكرملين بتدريبات عسكرية في روسيا تواصلت منذ شهرين، ليتم توجيهها إلى مواقع التنظيم الإرهابي بعد حضور بوتين جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ولقائه أوباما، قد أثارت استغراب ودهشة وغضب السياسيين الغربيين ومعهم الأتراك والسعوديون والإسرائيليون، الذين يرون في الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وأنها قائدة العالم، ولا سيما أن الغرب كان ينام على وسادة من حرير، بعد محاولته إغراق روسيا في المستنقع الأوكراني، الذي تملص منه بوتين بإعادة القرم إلى الوطن الروسي الأم عام 2014، والتي كانت إشارة واضحة إلى وجود قطب دولي آخر يعزز مواقعه ليس في البحر الأسود فحسب بل وفي العالم.

أما بعد توجيه الضربات الجوية الروسية إلى معاقل "داعش" في سوريا فقد تلقى المجتمع الدولي رسالة واضحة بأن عهد أحادية القطب في العالم قد ولى إلى غير رجعة، وأن قطبين يوجدان من جديد في العالم، فقد كانت هذه خطوة روسيا الأولى في الدفاع عن مصالحها بعيدا عن حدودها وحدود جيرانها من الدول، والتي لا يتدخل فيها الأمريكيون.
مقاتلة روسية خلال تدريبات Reuters مقاتلة روسية خلال تدريبات

قبل ذلك وعلى مدى 25 عاما لم يكن ممكنا القيام بخطوة مماثلة من دون موافقة أو توجيه من الولايات المتحدة: ففي ليبيا أطاح الأوروبيون معمر القذافي تحت قيادة واشنطن عام 2011، وقصفت قوات الناتو صربيا وانتزعت منها كوسوفو عام 1999، واقتحمت القوات الدولية أفغانستان عام 2001 تحت راية الولايات المتحدة. أما العراق فدمره التحالف الموالي لأمريكا قبل انسحابه منه عام 2011.

وكان فلاديمير بوتين كل هذا الوقت يعيد بسط النظام داخل روسيا ويرتب الأمور على حدودها.

    فهو لم يسمح بانهيار طاجكستان، وانتزعها من أتون الحرب الأهلية الدموية.

    ولم يسمح بانزلاق أذربيجان وأرمينيا إلى حرب إبادة.

    وحررت القوات الروسية أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من قبضة قوات جورجيا وأعادت السلام إليهما.

    وأخيرا تم سحب القاعدتين الأمريكيتين من أوزبكستان وقرغيزستان بعد ضغوط من موسكو على قادتهما.

ومن الطبيعي ألا يحظى إفلات الدب الروسي من أصفاده، التي قُيد بها عام 1991، والذي وجد تتويجا له في الشأن السوري اليوم، برضا من ظنوا أنهم أسياد العالم إلى الأبد، بينما سيجد ترحيبا بعودة التوازن العالمي ممن أعياهم إصرار بعض الدول على التفرد في قيادة العالم ونشر المآسي هنا وهناك.

حبيب فوعاني روسيا اليوم

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا