×

السنيورة للأخ والصديق الاستاذ محمد السعودي رئيس البلدية نحمد الله على الجهد الكبير الذي تبذله البلدية

التصنيف: سياسة

2015-10-03  07:11 م  553

 

اعتبر الرئيس فؤاد السنيورة ان تيار المستقبل لم يعارض موضوع الترقيات العسكرية ولكنه ابدى ملاحظات عليه وعلى قاعدة انه عندما يكون هناك تسوية فعلى الجميع ان يشارك بها وان يسهم في ايجاد حل دائم لعمل الحكومة ..
وفي تصريح له في مستهل جولة على عدد من مشاريع صيدا الانمائية برفقة رئيس البلدية  المهندس محمد السعودي اعتبر السنيورة انه عندما نقوم بتسوية معينة يجب على الجميع ان يشارك فيها حتى لا يتعرض عمل الحكومة دائما الى اعاقات والى ارباكات ثم الى توقف عجلة عملها، لافتا الى ان ذلك يتعلق بالآلية المتبعة لاتخاذ القرارات داخل الحكومة والذي قال انه يحتاج لان نعود الى الالتزام باحكام الدستور الناظم للعلاقات بين اللبنانيين .
السنيورة رأى انه بالامكان ان تتم تسويات ولكنه ربط ذلك  باحترام الدستور الذي راى في احترامه اساسا لإنجاز التسوية ومعتبر في الوقت نفسه ان ذلك يتطلب  اقرارا في مجلس الوزراء وليس ان " نصيف على سطح ونشتي على سطح آخر ".
وردا على اتهامات حزب الله الاخيرة للمستقبل بالتعطيل اعتبر السنيورة انه عندما يتهم الحزب تيار المستقبل بهذه الاتهامات فانه ينظر الى المرآة وعندما يرى ما يقوم به يرده الى الآخرين بينما هو الذي يرتكب هذه الافعال على قاعدة " اللي فيكي حطيتيه فيي" .. لكن السنيورة اكد بالمقابل الحرص على استمرار الحوار مع حزب الله رغم الاقرار بعدم تسجيل تقدم في هذا الحوار على اكثر من مجال . وقال: نحن كتيار مستقبل دائما يدنا ممدودة الى الحوار ولا نرى بديلا عن اعتماد الحوار وسيلة في التفاهم ما بين بعضنا بعضا. صحيح اننا لم نحقق تقدما في اكثر من مجال،  وبالتالي هناك جمود في جملة الحوارات بيننا وبين الحزب ولكن نحن نعتقد اعتقادا جازما بان علينا ان نستمر في التواصل وفي ان نكون على مقربة من بعضنا بعضا رغم اختلاف وجهات النظر لأن هذا بالنهاية هو الذي يحفظ الوطن .
وفيما يتعلق بخطة الوزير اكرم شهيب لحل ازمة النفايات اعتبر السنيورة ان الحلول التي تقدم بها شهيب هي افضل الحلول الممكنة والأسلم للتوصل الى حل مشكلة النفايات ..
الجولة
استهل السنيورة جولته من وسط مدينة صيدا متفقدا سير العمل في مشروع تأهيل البنى التحتية للسوق التجاري يرافق السعودي ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف واطلعوا على سشير العمل من المهندسين المشرفين من قبل الشركة المتعهدة دنش للمقاولات ومكتب الاستشاري المهندس عبد الواحد شهاب ، ثم تفقدوا مشروع بناء مركز قوى الأمن الداخلي مكان مبنى السنترال القديم بحضور المهندس محمد الشماع المدير التنفيذي للشركة العربية للأعمال المدنية متعهدة المشروع حيث استمعوا منه الى شرح عن سير العمل، وانتقل السنيورة والسعودي بعد ذلك الى حديقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على الواجهة البحرية للمدينة متفقدا العمل فيها بحضور المهندس مازن الصباغ  ، ومن هناك توجها الى معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في سينيق حيث عاين قرب سير العمل على خطوط الفرز والمعالجة في المعمل مستمعين الى شرح حوله من مدير عام شركة IBC المشغلة للمعمل المهندس نبيل زنتوت ، قبل ان يختتم السنيوةر الجولة في مشروع انشاء متحف صيدا التاريخي في موقع الفرير في محلة البوابة الفواقا واطلع من المهندس محمد الشماع على تقدم سير العمل بالمشروع الذي تنفذه الشركة العربية للأعمال المدنية .
السنيورة
وفيما يلي النص الحرفي لكلام الرئيس السنيورة في مستهل الجولة :
 الزيارة اليوم للأخ والصديق الاستاذ محمد السعودي رئيس البلدية ولمبنى البلدية هو بهدف الاطلاع على التقدم الجاري في عدد من المشاريع الاساسية التي تجري في صيدا والتي بحمد الله وبالجهد الكبير التي تبذله البلدية وايضا بهذه الرعاية المستمرة لنائبي المدينة حصلت هناك امور عديدة وتقدم اساسي في اكثر من مجال ، الذي يؤدي الى التقدم على مسار ان تصبح مدينة صيدا مقصدا للبنانيين وللزائرين من خلال هذه المشاريع التي تحولها الى مدينة حقيقية . وطبيعي هذا المسار مسار طويل سنستمر فيه ولكن هذه المشاريع الانمائية الكبرى وبعصرنة البنى التحتية في المدينة وعدد من المشاريع الاخرى كلها تسهم في تحقيق هذا الامر وفي تحقيق نقلة نوعية في الوضع الاقتصادي والمعيشي في المدينة حيث لا زال امامنا الكثير في ذلك .
واضاف: هذا الانجاز الذي تحقق حتى الان يجب ان نبني عليه ونستمر في هذا الجهد الامر الذي نجحت مدينة صيدا بان تقوم به خلال هذه الفترة واحسسنا به عندما اندلعت وانفجرت ازمة النفايات في كل لبنان وبالتالي كانت مدينة صيدا سباقة في هذا الشأن ، كانت سباقة في تحويل مشكلة كبرى كانت تعاني منها على مدى عدة عقود بسبب جبل من النفايات الذي كان يجثم على صدور اهل المدينة وعلى المنطقة ككل ويلوث الساحل اللبناني فنجحت صيدا في ان تحوله الى فرصة هائلة ، وهي بدعم من جلالة الملك رحمه الله المغفور له عبد الله بن عبد العزيز الذي قدم مبلغ عشرين مليون دولار الى مدينة صيدا والذي على اساسه جرى انشاء هذا الحاجز البحري الذي ستكسب منه المدينة هذه الارض والتي بالتالي سيصار الى ردمها وهي ملك الدولة اللبنانية ، وطبيعي ان تكون بتصرف البلدية لاجل مشاريع تخدم المدينة وتحول جزءا من هذه الارض الى حديقة كبرى ربما من اكبر الحدائق على شاطىء شرق البحر المتوسط حيث سيكون لدينا حديقة كبرى بحوالي مئة الف متر مربع ، الى جانب مشروع المرفأ الجديد التجاري وايضا عدد اخر من المشاريع الانشائية ان كان مدارس ان كان متحف ان كان بنية تحتية وغيرها ومبنى جديد من اجل قوى الامن الداخلي ، هذه عدد من المشاريع نجول عليها لتفقد سير العمل في هذا الشأن ..

وردا على سؤال حول خطة الوزير شهيب لحل ازمة النفايات والعراقيل التي تواجهها قال السنيورة : مشكلة النفايات لا تقتصر على لبنان ، هناك اشكالية مررنا بها واضعنا فرصا للمعالجة الدائمة والسليمة لهذه العملية ، لكن علينا جميعا تقع هذه المشكلة وعلينا ان نتحملها جميعا ، وحل مشكلة النفايات هو حل وطني وتشاركي ، وطبيعي هذا يتطلب تعديلا في طريقة معالجة هذه النفايات بدءا من المصدر ومن المنزل ومن المطعم ومن المؤسسات حتى يصار الى معالجة صحيحة وغير مكلفة لهذا الامر . لكن نحن الآن في وسط الأمواج العاتية ولا يمكن التذرع الآن بأننا لا نريد هذا ولا نريد ذلك، يجب ان يكون لدينا القدرة على النظر بايجابية والتدرج باتجاه التوصل الى الحلول الدائمة ..
واضاف: اعتقد ان الحلول التي تقدم بها الوزير شهيب هي الأسلم للتوصل الى الحل ، ليس هناك من حل مثالي الآن، نحن نتدرج في التوصل الى الحلول وهذا افضل الحلول الممكنة ، وبالتالي عندما انفجرت هذه المشكلة وجدنا انه اصبح هناك في لبنان تقريبا حوالي الف مكب عشوائي وذلك يلوث البيئة ، وبالتالي عندما يصار الى التوصل الى ايجاد مطامر صحي لا تلوث البيئة وتؤدي الى حل المشكلة في تلك المنطقة وايضا في المناطق الاخرى وكلنا جزء من هذا الوطن . لا نستطيع ان نصل الى ان يكون لدينا كهرباء اذا لم تمر اعمدة الكهرباء والكابلات على اكثر من منطقة وبالتالي تتضرر او تستفيد تلك المناطق الى ان تصل الينا ، ولا يمكن ان يصل الينا الماء اذا لم يمر ايضا على مناطق عديدة قبل ان يمر الينا.. نحن جزء من وطن وعلينا كلنا ان نتحمل هذا الامر حتى يستطيع المواطن ان يمارس عيشه بشكل لائق،  وبالتالي يعالج هذه المشاكل .. حتما ان كل منطقة يكون لديها حلول يمكنها ان تقدمها لنفسها وايضا لجيرانها يجب ان يصار الى تعويضها بطريقة او باخرى بحيث يشعر الجميع انه يسهم بحل المشكلة وبالتالي يشعر ايضا ان الآخرين الذين يعتمدون عليه ايضا يعوضوه على ما يتحمله في هذا الشأن .
وتابع: نحن في مدينة صيدا اصبح لدينا معمل لمعالجة النفايات وايضا المعمل جار على اساس ان يصبح هناك تقدم وتدرج في المعالجة الى ان نصل ان شاء الله الى ما يسمى صفر عوادم، ولكن لم نصل بعد الى هذا الموضوع ، ونحن لدينا مشكلة العوادم في مدينة صيدا وليس لدينا مطمر ولا مكب ولا باي شكل من الاشكال، وبالتالي نحن ابدينا استعدادنا من منظور وطني وتشاركي باننا جزء من هذا الوطن وعلينا ان نسهم ، بأن مدينة صيدا ومن خلال هذا المعمل على استعداد ان تتقبل وان تشارك في هذه العملية ويصبح هناك معالجة لبعض النفايات الآتية من بيروت من اجل ان تعالج في صيدا ، ولكن على ان يكون ذلك لقاء تأمين مطمر للعوادم ، كل العوادم الصادرة من المعمل ان يصار الى ايجاد مطمر خارج مدينة صيدا ، وبالتالي صيدا تسهم  في هذا الحل ضمن هذا الشرط وضمن طاقتها وهي تعبر بذلك عن دورها الوطني والاسهام مع غيرها في ايجاد الحلول ريثما يصار الى ايجاد حلول دائمة لهذه المشكلة ..
وقال: اود ان اقول ان هذا الدور الذي قامت به مدينة صيدا هو للتعبير عن وجودها ورغبتها في الاسهام في حل هذه المشكلة الوطنية الكبرى التي اصبحت تربك العمل الوطني وتربك العمل السياسي وتربك البلد ككل وتربك المواطنين وتصرفهم عن الانتباه الى جملة كبيرة من المشاكل التي تعصف بلبنان من الداخل وايضا المشاكل التي تاتينا من الخارج وهي ليست بالقليلة ..
وتطرق الرئيس السنيورة الى الوضع السياسي فقال ردا على اتهامات حزب الله لتيار المستقبل بانه يعطل الحلول: الحقيقة أود ان اثني على الدور الكبير والانجاز العظيم الذي يقوم به حزب الله في توصيف المشاكل!. فهو عندما يتهم تيار المستقبل بهذه الاتهامات فإنه ينظر الى المرآة ، وعندما يرى ما يقوم به فيصفه ، ولكنه يرده الى الآخرين بينما هو الذي يرتكب هذه الأفعال وليس تيار المستقبل يعني كما يقول المثل الشعبي " اللي فيكي حطيتيه فيي" ..
وردا على سؤال حول موقف المستقبل من موضوع الترقيات العسكرية قال: اعتقد ان تيار المستقبل ابدى عدم معارضته لهذه الترقيات كجزء من حل اشكالي، وبالتالي ابدى ملاحظات على هذا الامر من ناحية انه من الضروري انه عندما نقوم بتسوية معينة ان نشارك الجميع فيها وعلى اساس ان يسهم ذلك ايضا في ايجاد حل دائم لعمل الحكومة حتى لا يتعرض عمل الحكومة دائما الى اعاقات والى ارباكات ، ومن ثم الى توقيف عجلة العمل الحكومي،  وهو الذي عمليا يتعلق بالآلية المتبعة لاتخاذ القرارات داخل الحكومة وهذا الامر ليس بحاجة الى اجتهاد ، بل يحتاج لان نعود الى الالتزام باحكام الدستور والدستور واضح جدا وجلي ولا يقبل اي اجتهاد في هذا الامر واي امر يخالفه معنى ذلك اعتداء على الدستور .. وانا اريد ان اقول هنا كما يقول المشترع " من ترك امرا من امور الشرع احوجه الله اليه " ، وتبين لنا من خلال التجربة المريرة انه عندما نغادر الدستور ولا نلتزم به نجد انفسنا دائما اننا في حالة العراء، واننا كلنا على اختلاف انتماءاتنا ومكوناتنا لا حماية لأحد منا خارج الدستور ، الدستور هو الناظم للعلاقات بين اللبنانيين وعندما يخالف الدستور تقع المشاكل ، فبالتالي الاجدر بنا ان نعود الى احترام الدستور .
واضاف: بالامكان ان تتم تسويات ؟ نعم بالامكان ان تتم تسويات ولكن دعونا نعود الى احترام الدستور ، وبالتالي هذا الامر هو تحدي واساس لإنجاز هذه التسوية ويتطلب اقرارا في مجلس الوزراء،  لكن اذا كنا " نريد ان نصيف على سطح ونشتي على سطح آخر "- وهذا الامر نقوم به بطريقة وذاك الامر نقوم به بطريقة اخرى ، سنرى انفسنا جميعا اصبحنا في وضع لا نحسد عليه جميعا. اعتقد انه بالامكان اجراء التسوية وبالتالي يجب ان تكون دائما يدنا ممدودة ، ونحن دائما كتيار مستقبل يدنا ممدودة الى الحوار ولا نرى بديلا عن اعتماد الحوار وسيلة في التفاهم ما بين بعضنا بعضا . صحيح اننا لم نحقق تقدما في اكثر من مجال،  وبالتالي هناك جمود في جملة الحوارات التي تتم ما بين تيار المستقبل وما بين حزب الله ولكن نحن لا زلنا مقرين ومعتقدين اعتقادا جازما بان علينا ان نستمر في التواصل وفي ان نكون على مقربة من بعضنا بعضا على اختلاف وجهات النظر الموجودة ولكن بالنهاية هذا هو الذي يحفظ الوطن وهو انتماء ابنائه اليه وتعاونهم وتواصلهم مع بعضهم بعضا لحل كل مشكلة ممكن ان تطرأ ..
السعودي
من جهته قال السعودي : لقد لخص دولة الرئيس فؤاد السنيورة كل شيء يمكن ان يقال عن الأعمال الانمائية ،والمشاريع تسير بخطى سريعة ،وهناك مشاريع بصدد الانتهاء منها ، واليوم نقوم بجولة على هذه المشاريع، وجولاتنا هي دورية مع دولة الرئيس. وجولتنا تشمل البنى التحتية التي يشهدها السوق التجاري ومركز قوى الامن الداخلي ومتحف اثار صيدا في البوابة الفوقا ومعمل معالجة النفايات الصلبة في سينيق. وشدد السعودي على ان نائبي المدينة الرئيس فؤاد السنيورة والنائب بهية الحريري هما الداعمان والمسهلان لأعمال البلدية وكل ما يصب في مصلحة تقدم مشاريع المدينة.

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا