×

نازحو مجمع الأوزاعي.. «التمديد» أو «التجزئة»

التصنيف: سياسة

2015-10-06  07:36 ص  154

 

رأفت نعيم
لم يخرج الاجتماع بين المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة ومنظمة الاسعاف الأولي الفرنسية مع لجنة نازحي مجمع الأوزاعي في صيدا بأي جديد على صعيد تأمين مكان بديل لنحو 148 عائلة سورية نازحة لا تزال تقيم في المجمع المذكور الذي انتهى عقد استئجاره من المالك منذ شهرين وكان يفترض ان يتم تسليمه مطلع تشرين الأول.

وبحسب مصادر مشاركة في الاجتماع الذي حضره ممثل لمحافظ لبنان الجنوبي وآخر ااتحاد المؤسسات الاغاثية في المدينة، فان الكلام الذي دار فيه اتسم برمي كل من الفريقين «الدولي» و«النازحين» بكرة المسؤولية في ملعب الآخر. الأول يريد من العائلات القاطنة في المجمع اخلاءه فورا باعتبار ان عقد الايجار انتهى ولا امكانية لتجديده ولأن صاحب المبنى يريد استعادته. والثاني اي لجنة نازحي المجمع تطالب المفوضية العليا والجهات الدولية بتأمين مكان او امكنة بديلة قبل مطالبتهم بالاخلاء او بترحيلهم الى دولة اوروبية او في اسوأ الأحوال الى مخيمات النازحين على الحدود التركية .

وبينما تؤكد مصادر العائلات النازحة في مجمع الأوزاعي انها لن تغادره حتى تأمين احد البدائل التي تطالب بها وانها اذا اجبرت على اخلائه ستفترش الشارع لتضع الجهات الدولية المعنية امام مسؤوليتها، تبدو المفوضية العليا ومعها منظمة الاسعاف الأولي الفرنسية امام احد خيارين متاحين امامهما لا ثالث لهما: تجزئة المشكلة من خلال تأمين اماكن بديلة لقسم من العائلات كمرحلة اولى بانتظار تأمين أخرى لقسم اخر وهكذا. وذلك عن طريق الاستعانة ببعض الأماكن المحدودة الخالية في بعض التجمعات في الزهراني وصور وغيرهما من مناطق الجنوب. وعلم في هذا السياق ان هناك تفكيرا جديا بالاستعانة بتجمع فيه نحو 40 مسكنا خاليا في منطقة السكسكية في الزهراني لنقل عدد من عائلات مجمع الأوزاعي اليه .

والخيار الآخر تمديد اقامة هذه العائلات في مجمع الأوزاعي حتى نهاية العام الحالي ولحين التوصل الى حل لمشكلتهم سواء بتأمين البدل او بالترحيل اذا توافرت شروطه. ووفق اوساط مطلعة فان هذا الخيار اي التمديد حتى نهاية السنة الحالية يبدو الأقرب لاعتماده في المدى المنظور .

وعلمت «المستقبل» ان المفوضية العليا حاولت رمي كرة المسؤولية في ملعب محافظة لبنان الجنوبي وبلدية صيدا، لكنها فوجئت بموقف حازم منهما بأنها عندما استقدمت عائلات سورية الى مجمع الأوزاعي في العام 2012 لم تقم بذلك بالتشاور والتنسيق مع المحافظة والبلدية وبالتالي على الجهات الدولية نفسها ايجاد الحل لهذه المشكلة لأن صيدا لا تحتمل اية تفاعلات لهذه القضية.
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا