×

اقامت حفل استقبال باليوم العالمي للمعلم بمشاركة أبي المنى وعباس بهية الحريري

التصنيف: سياسة

2015-10-06  02:13 م  332

 

اكدت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري على ان النهوض بالتعليم وتزويد الأجيال بالعلم والمعرفة التي يستحقونها لن يتحقق ما لم نضع المعلم وحقوقه في رأس إهتماماتنا .
 الحريري وخلال  حفل استقبال اقامته بمناسبة اليوم العالمي للمعلم في خان الافرنج في صيدا وجهت رسالة بالمناسبة تطرقت خلالها الى تحديات التعليم في ظل الظروف الدقيقة التي يعيشها لبنان والمنطقة من حولها، فرأت ان ّتحديات التّعليم لا تواجه بالخطابات ولا بالقرارات الدولية ولا بالمواقف الإعلامية بل بإعادة بناء الإرادة الوطنية ..
واعلنت الحريري عن العمل والتحضير لإصدار تقرير وطني عن المعرفة في لبنان في اطار احياء ذكرى مئوية لبنان الكبير تمهيدا وضع إستراتيجية وطنية لـ"لبنان وطنا للمعرفة 2020 " معتبرة اننا بالمعرفة وحدها نستطيع أن نحفظ ما أنجزناه وأن نحقّق ما نحلم به لأجيالنا ووطننا...
شارك في الحفل حشد كبير من المعلمين والمعلمات وحضره فاعليات وهيئات اهلية وتربوية واجتماعية تقدمهم : رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، منسق دائرة صيدا في تيار المستقبل امين الحريري، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، امين عام مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ سامي ابي المنى، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، امين عام نقابة المعلمين وليد جرادي، مؤسس دار الابداع الاديب عبدو لبكي، الفنان التشكيلي حسن جوني، الاديبة حكمت الصباغ (يمنى العيد )، نائب رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا الدكتور حسن الشريف، مدير مؤسسة الحريري في صيدا محي الدين القطب، رئيس لجنة ادارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور هشام قدورة، وفد من الشبكة المدرسية في بيروت برئاسة منسقتها ايمان قاروط كشلي وعدد من اعضاء مجلس بلدية صيدا وشخصيات اجتماعية وثقافية وفنية وعدد من مدراء مدارس الشبكة المدرسية في صيدا والجوار ولجان الأهل فيها.
تحية وجولة
استهل الحفل بالنشيدة الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت تحية الى روح الفنان الراحل غازي قهوجي، ثم جرى قطع قالب حلوى بالمناسبة يحمل شعار" لبنان 2020 وطنا للمعرفة ". جالت بعدها الحريري والحضور على جناح خاص بمعرض لفنانين تشكيليين من عدد من الدول تحت عنوان "صيدا شراع الكلمة" واستمعوا الى شرح حوله من الفنانين المشرفين عليه زاهر البزري ونسرين شبيب .
أبي المنى
ثم كانت كلمة ترحيبية من منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ، القى بعده امين عام مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ سامي ابي المنى قصيدة من وحي المناسبة ، مقدما لها بكلمة اعتبر فيها ان التربية رسالة انسانية ووطنية وقال: ان المعلم هو العنصر الأساسي في البناء التربوي يحق له ان يكرم في معيشته وحياته ويتوجب عليه ان يحمل التربية كمهمة رسالية فاذا كان للصحة الجسدية طبيبها، فالمعلم طبيب الأرواح وان كان للبناء الحجري مهندسوه وبناؤوه فالمعمل مهندس البناء الانساني وباني العقول، وان كان للأرض زارعها فالمعلم زارع الخير والأمل في النفوس.
واضاف: ولا شك بان معالي السيدة بهية الحريري ادرى بما يجب ان تتحمله الدولة والمجتمع الاهلي من مسؤولية في النهوض التربوي والتطوير واقامة التوازن والتكامل بين الخاص والرسمي وقد اختبرت المسؤولية وما زالت في الموقعين، لنحافظ معا وكل من موقعه على حرية التعليم وعلى النظام التعليمي العام وعلى الرسالة التربوية ولنتغنى بصدق ومحبة بالمعلم حامل الرسالة والذي نحتفل بيومه العالمي اليوم ...
عباس
ثم كانت قصيدة من وحي صيدا والمعلم والشهداء القاها رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ، استهلها بكلمة ثمن فيها الدور الهام الذي تضطلع به النائب بهية الحريري في المجال التربوي والتعليمي وعلى المستوى الوطني فقال انها تبذل جهودا كبرى في سبيل احياء القطاع التربوي والثقافي والفني وكل ذلك في اطار وطني عارم . وجاء في مستهل قصيدة عباس بالمناسبة "طائر جاء من عروق السماء حاملا نجمة من العلياء / قال خذها، فعلت.. فاشتعل الحبر بعيني عابقا بالضياء / حرت في الأمر دارت الأرض عمرا /ثم قالت بأحرف الكبرياء / فجر صيداء وردة الله حتى يشرق الحرف في عيون المساء ".
الحريري
بعد ذلك تحدثت النائب الحريري فقالـت:  نلتقي اليوم في الخامس من تشرين الأول .. اليوم العالمي للمعلم .. هذا اليوم الذي اختارته كلّ من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة العمل الدولية .. ليكون مناسبة لإعادة التأكيد على حقوق المعلم بالإعداد والتّمكين الدائم .. ليستطيع أن يواكب متطلّبات التّعليم المستدامة والتي أصبحت عملية متحركة بشكل دائم ، وتستقبل في كلّ يوم حدثاً أو إكتشافاً أو ضرورةً جديدة لتواكب تطوّرات المجتمعات واحتياجاتها المستجدة في كلّ صعيد ، ويصادف هذا اليوم من كلّ عام بداية العام الدراسي إذ يتوجّه كلّ المجتمع إلى المدرسة .أسر وطلاب ، من أجل بناء الأجيال الصاعدة .. وفي مثل هذا اليوم من كلّ عام نبدأ بعملية إعادة تجديد الأمل بمستقبل مستقر ومزدهر ..
واضافت: أردنا أن نلتقي اليوم ونحن ندرك حجم الظروف الدقيقة التي نعيشها في بلدنا الحبيب لبنان.. وما ينتظرنا من تحديات كبيرة في العام الدراسي الحالي، الذي يضاف إليه الظروف الصعبة لضيوف في لبنان لا يجدون مقعداً  دراسياً لأبنائهم ويعيشون في ظروف قاسية بسبب النزاع الدامي الذي يدور في بلدهم .. إنّ تحديات التّعليم لا تواجه بالخطابات ولا بالقرارات الدولية ولا بالمواقف الإعلامية، بل بإعادة بناء الإرادة الوطنية .. فكان لا بدّ ان نلتقي معاً لنقف نحن في الشبكة المدرسية لصيدا والجوار مع زميلاتنا وزملائنا في الشبكة المدرسية لمدينة بيروت ..العاصمة والحاضنة والحبيبة والغالية على قلوبنا.. والتي حملت لواء العلم والمعرفة والتّقدم والإزدهار لكلّ أبناء لبنان بدون إستثناء..
وقالت: إنّ بناء الإرادة يتطلّب أن نقف معاً يداً بيد، وقلباً على قلب، حتى نستطيع أن ننهض في تعليمنا ونؤمّن لأجيالنا ما يستحقّون من علم ومعرفة .. وذلك لن يتحقق ما لم نضع المعلمات والمعلمين وحقوقهم في رأس إهتماماتنا لأنّهم وحدهم المسؤولون عن تأمين وصول تلك المعرفة المستدامة لبناتنا وأبنائنا، وإنّنا إذ نؤكّد على مشاركتنا لليونسكو ومنظمة العمل بإحياء هذا اليوم إيماناً منّا بأنّنا قادرون على أن نكون من دول المعرفة الحديثة، وهذا ما كنّا قد أعلناه في المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير والذي عزّ علينا كثيراً أن نؤجّل احتفالنا فيها هذا العام لأسباب خارجة عن إرادتنا وقد كنّا أعلنا عن مبادرة لبنانيات دولة لبنان الكبير،على أن يكون لبنان في مئويته وطناً للمعرفة. وإنّنا اليوم وإياكم سنبدأ من بيروت وصيدا بتشكيل لجان تطوعية لتكون بيروت وصيدا في طليعة العمل على مئوية لبنان الكبير وطناً للمعرفة وسننطلق معاً إلى باقي المناطق اللبنانية لتشكيل لجان تطوعية لنبدأ بوضع الدراسات والإحصاءات وتحديد الإمكانيات والتحديات من أجل إصدار تقرير وطني هذا العام عن لبنان المعرفة تحضيراً لوضع إستراتيجية وطنية للبنان 2020 وطنا للمعرفة ، وسنعمل معاً على تحقيق هذا الهدف، لأنّنا بالمعرفة وحدها نستطيع أن نحفظ ما أنجزناه .. وبالمعرفة وحدها نستطيع أن نحقّق ما نحلم به لأجيالنا و وطننا الحبيب لبنان ..
وفي ختام الحفل قدمت الفنانة التشكيلية مروة ريس المينا لوحة فنية الى النائب الحريري بإسم الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ، كما قدم لها الفنان التشكيلي سبع نصر الله لوحة فنية من اعماله .
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا