×

الاحتفال بـ اليوم الوطني للجودة و 50 مصنعاً غذائياً طبّقت معايير السلامة والتتبّع الدولية

التصنيف: إقتصاد

2015-11-19  10:19 ص  348

 

حتفل "برنامج الجودة" المموّل من الاتحاد الاوروبي، بـ"اليوم الوطني للجودة"، برعاية وزير الاقتصاد والتجارة ألان حكيم، وحضور وزير الدولة للتنمية الادارية نبيل دو فريج، ورؤساء نقابات صناعية وتجارية.
بدءا، حدد مدير البرنامج علي برّو في كلمته، "الدروس المستخلصة من تجربتنا مع إدارات القطاع العام وقطاع الصناعات الغذائية المشاركة في برنامجنا". ثم تحدث رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميّل، فاعلن أن عدد المصانع التي نفّذت بنجاح نظام ادارة السلامة الغذائية وحصلت على شهادة الايزو 22000 بلغ 19 مصنعاً من اصل 20، بعدما تلقت الدعم الفني والإستشارات والتدريب على مدى ثلاث سنوات. وحصلت 9 مصانع من اصل 10 على شهادة الايزو 22005، بعدما نفّذت بنجاح نظام التتبع في عملية سلامة الغذاء، وهي شهادة تمنح للمرة الاولى في لبنان. بالاضافة الى 20 مصنعاً نالت شهادة الايزو 22000 في المرحلة الثانية من البرنامج".
وأكد رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير ان "ما نمر به من مصاعب أدى الى ضرب قوة لبنان الاقتصادية ومناعته، فيما نعيش اليوم في ظل هاجس الخوف من حصول انهيار اقتصادي وانفجار اجتماعي".
وقالت رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن إن برنامج مشروع QUALEB الممول من الاتحاد الاوروبي لتحسين نوعية البنية التحتية يدعو لبنان الى التجاوب مع معايير الجودة الدولية العالية وتعزيز صادراته، واندماجه بالنظام التجاري الدولي".
واعتبر دو فريج ان "الإدارة اللبنانية تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه إعتماد مفهوم الإدارة الحديثة ومواكبة التطورات الحاصلة في مجتمعنا المعاصر، لذلك لا بد من إعادة النظر في الأساليب الإدارية كي تتناسب مع المتطلبات المستجدة، واستغلال الفرص السانحة عبر عمليات التمويل المدعومة من الجهات المانحة".
ولفت حكيم الى ان قطاع الصناعات الغذائية يواجه صعوبات، لكن رغم ذلك تمّ اختيار 30 مصنعاً للمشاركة في "مبادرة دعم الصناعات الغذائية"، تضمنت تقديم الدعم لتطبيق نظام ادارة سلامة الغذاء، ونظام التتبع Traceability System للمرة الأولى في لبنان. ونجح حتى الآن 19 مصنعاً من أصل 20 في الحصول على شهادة الايزو الدولية ISO 22000، كذلك نجحت 9 مصانع غذائية من أصل 10 في الحصول على شهادة الايزو الدولية ISO 22005، محققة بذلك ما معدله 93% من الهدف المنشود"، مشيرا الى ان نسبة البضائع اللبنانية المرفوضة في الخارج انخفضت 49% في الاعوام الثلاثة الأخيرة".
ثم وُزعت الدروع على الادارات العامة والشركات الغذائية المدعومة من "برنامج الجودة" والتي حصلت على شهادات الايزو: 9001-22000 22005.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا