×

فارس سعيد حاضر حول " لبنان في ظل المتغيرات العربية والدولية

التصنيف: Old Archive

2015-11-20  05:24 م  252

 

أعلن امين عام قوى الرابع عشر من آذار النائب السابق الدكتور فارس سعيد عن التحضير لإجتماع موسع للمجلس الوطني لقوى 14 اذار سيعقد في بيت وسط قبل نهاية العام الحالي .
وخلال ندوة نظمها تيار المستقبل – منسقية صيدا والجنوب بعنوان" لبنان في ظل المتغيرات العربية والدولية"، رأى سعيد اننا في لبنان نعيش لحظة مصيرية على مستوى كل العالم العربي في إطارِ مخاضٍ إقليمي ودولي شديد الاحتدام معتبرا أن مصيرنا رهنٌ بقدرة الاعتدال العربي على التعاون والتناصر والتوحُّد في مواجهة كل أشكال التطرُّف داعيا معتدلي العالم العربي والإسلامي للاتحاد ..
حضر الندوة التي اقيمت في مقر التيار في صيدا فاعليات سياسية واقتصادية واجتماعية واهلية وثقافية وممثلون عن قطاعات ومكاتب التيار في صيدا والجنوب.
وقدم حمود الندوة مرحبا بسعيد ومتطرقا الى مناسبة ذكرى الاستقلال  فرأى ان تاريخ لبنان الحديث حافل بالازمات وتأثر بالاوضاع السياسية والاقتصادية و الاجتماعية  ومن تداعيات الحروب الخارجية ومن التدخل العسكري لحزب الله في سوريا .. وقال: وقد ظهرت هذه التداعيات من خلال شغور منصب رئاسة الجمهورية  وشلل عمل الحكومة و تمديد المجلس النيابي لنفسه مرتين. بالاضافة الى التوترات الامنية  المتنقلة والعمليات الارهابية ضد الآمنين  والابرياء و آخرها العملية الارهابية في برج البراجنة . وان لبنان اليوم في عين العاصفة... و في مهب رياح اللهيب الارهابي والحروب التي تمر بها الدول العربية والغربية  ولهذه الاسباب نسأل:كيف سيخرج لبنان من ازماته الداخلية والخارجية ؟ . واين هي قوى 14 آذار ؟  وهل هناك امل لقوى 14 آذار باستعادة حيويتها وبعودتها الى ممارسة دورها التوحيدي والوطني الجامع؟
سعيد
ثم تحدث سعيد مستهلا كلامه بعرض لمفهوم الدولة ونشأتها وتطورها ، مستعرضا التطورات والثورات التي شهدتها بعض الدول العربية وموقف القوى الاقليمية والعالمية منها . وقال: لعلَّ "إعلان الرياض" الصادر عقِب القمة العربية أواخر آذار 2007 يمثّل النصّ العربي الرسمي الأكثر أصالةً وتجدداً بحيث يعرّف العروبة بوصفها رابطة ثقافية حضارية، لا مشروعاً سياسياً، تشجّع كل معاني التوسُّط والاعتدال والانفتاح والحوار والتسامح والحرية والديموقراطية وحقوق الانسان.. وهي بذلك إنما تؤسس لثقافة سلام دائم في المنطقة، كما تساهم في ترقية الحضارة الانسانية. ولقد قرأ اللبنانيون المتنوّرون في "إعلان الرياض" لغةَ عيشهم المشترك الأصليَّة، كما استذكروا دورهم المشهود في "النهضة العربية الحديثة"عندما كانت العروبة رابطةً ثقافية وسعياً للترقّي الحضاري. في جانب آخر، متعلّقٍ بمعنى العروبة، نلاحظ اليوم تنبُّهاً شديداً - ولو جاء متأخراً –لنظام المصلحة العربية الجامعة وسط أجندات إقليمية ودولية متصارعة في المنطقة وعليها. ولعلَّ مبادرات خادم الحرمين الشريفين المتلاحقة منذ سنوات لإجراء المصالحات العربية، ولا سيما مبادرته المستمرة منذ سنة ونصف لحماية الوطنية المصرية، تشكل المَعْلَم الأبرز لهذه اللحظة من منظور عربي سليم ورؤيةٍ استراتيجية.
وتوقف سعيد عند بعض المبادرات الإسلامية الكبرى التي انطلقت وما زالت عاملةً تحت عنوان "حوار الأديان والثقافات من أجل السلام" فراى انها تندرج بقوة في إطار تصحيح صورة الإسلام؛ وكان لها أثرٌ طيّب في هذا المجال. منوها بمراكز وهيئات الحوار الإسلامي – المسيحي في المنطقة العربية والشرق الأوسط التي تعمل منذ عقود بوتائر قد تتقطَّع أحياناً، ولكنها تؤمّن استمرارية محمودة.وقال: إذا كانت مشكلة الدولة الوطنية لا تلخّص مشكلات المنطقة العربية بأسرها، إلا أنها متصلة بكل تلك المشكلات. ولا أبالغُ إذا قلت أن هذه اللحظة التاريخية هي لحظة مصيرية على مستوى كل العالم العربي في إطارِ مخاضٍ إقليمي ودولي شديد الاحتدام. وأعتقد أن مصيرنا رهنٌ بقدرة الاعتدال العربي على التعاون والتناصر والتوحُّد في مواجهة كل أشكال التطرُّف. لذلك فإن دعوتي هي: يا معتدلي العالم العربي والإسلامي إتّحدوا!
وبعد الندوة التقى سعيد النائب بهية الحريري في مجدليون بحضور امين عام تيار المستقبل احمد الحريري .

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا