×

تنظمه اللبنانية الفلسطينية للحوار وبلدية صيدا تضامنا مع فلسطين القضية والشعب والمقدسات

التصنيف: سياسة

2015-11-27  06:28 م  352

 

برعاية وحضور رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري افتتح في خان الافرنج في صيدا معرض " القدس في عيون صيدا" الذي تنظمه اللجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار والتنمية بالتعاون مع بلدية صيدا في اطار فعاليات شهر التضامن مع الشعب الفلسطيني ودعم انتفاضته في القدس الشريف في مواجهة انتهاكات العدو الاسرائيلي ..
ويتضمن المعرض جناحين : جناح تراثي تعرض فيه نحو 13 جمعية فلسطينية اشغالاً يدوية ومطرزات ومجسمات ومنتجات ومأكولات من التراث الفلسطيني ولا سيما من يافا وعكا والقدس والخليل ، وجناح فني يضم صورا فوتوغرافية لمدينة القدس واحيائها والأقصى والممارسات الاسرائيلية بحق المقدسيين وجوانب من الحياة اليومية في القدس التقطها المصور الصحفي المقدسي عطا جبر( الذي منعه الاحتلال الاسرائيلي من مغادرة القدس لحضور فعاليات المعرض ) والمصور الصحفي من رام الله فادي عاروري .
حضر حفل افتتاح المعرض: امين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات ، ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة ، رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية آمنة جبريل، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، منسق تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، وممثلون عن عدد من الفصائل الفلسطينية وعن جمعيات اهلية واجتماعية لبنانية وفلسطينية واعضاء في المجلس البلدي للمدينة وفي اللجنة اللبنانية الفلسطينية .
كلش
بعد الوقوف دقيقة صمت لأرواح سائر الشهداء في فلسطين ولبنان والنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني كانت  كلمة ترحيب من رئيسة لجنة النشاطات في اللجنة اللبنانية -الفلسطينية عرب كلش استعرضت فيها لدور اللجنة لجهة مد جسور التواصل بين اهل مدينة صيدا والمخيمات واقامة الانشطة المشتركة الداعمة لاهل فلسطين وقضيتهم معتبرة ان ما تقوم به على مدى هذا الشهر من فعاليات تحت شعار التضامن مع الشعب الفلسطيني هو خير دليل على متانة هذه العلاقة ..
السعودي
وتحدث السعودي فقال : ان تحضر فلسطين على مدار العام يعني انها ليست فقط في عيوننا بل في قلوبنا ووجداننا وحركتنا اليومية ومهما حاول أعداؤنا عبر الإعلام والتهويل والترغيب ان يجعلونا نغفل يوما عن فلسطين ولن ينجحوا وستبقى القضية حية فينا وفي الاجيال المتعاقبة حتى يتم التحريركاملا . واننا نجتمع على مدى الايام القادمة في فعاليات "القدس في عيون صيدا" لنذكر انفسنا وابناءنا وكل من يصله هذا الصوت ولنؤكد من صيدا عاصمة المقاومة والداعم الاول منذ فجر القضية الفلسطينية لكل من خطا خطوة على درب فلسطين ان فلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم بل هي قضيتنا جميعا مهما رسموا من خطوط وحدود وهمية فالفلسطيني في لبنان هو في داره ونحن لبنانيين وفلسطينيين سنعود يوما باذن الله الى دارنا في فلسطين .. 
ابو العردات
والقى ابو العردات كلمة دولة فلسطين فقال : اولا اوجه التحية الى شهداء فلسطين وشهداء لبنان، الشهيد رفيق الحريري والشهيد معروف سعد وشهداء المقاومة وشهداء الثورة الفلسطينية المعاصرة الذين سقطوا وضحوا من اجل لبنان وفلسطين . اليوم "القدس في عيون صيدا " تعني لنا الكثير لان القدس اليوم هي في عين الاعصار وهي في مرحلة التهويد الاخيرة كما قال الرئيس ابو مازن في خطابه الاخير امام الامم المتحدة ، واليوم عندما نقول القدس في عيون صيدا نعني ان القدس هي بوابة الارض الى السماء ، وهي في عيون صيدا عاصمة دولة فلسطين الابدية شاء من شاء وابى من ابى كما قال الشهيد ابو عمار . وليس منا وليس فينا من يفرط بحبة من تراب فلسطين . والقدس في عيون صيدا تعني كذلك الامر ان القدس هي العاصمة الروحية لكل العرب والمسلمين ولكل الاحرار اينما وجدوا،  لان الفلسطيني في صيدا لا يشعر بالغربة بل يشعر  بانه في بلده ووطنه حتى يعود الى أرضه . والقدس في عيون صيدا تعني كذلك الامر ان القدس هي ركن من اركان الهوية العربية والاسلامية، ومن دون القدس لا يمكن لأحد عربي او اسلامي او قومي ان يدعي ان اسلامه او عروبته مكتملة من دون القدس لذلك نحن اليوم عندما نلتقي بهذه الدعوة الكريمة التي تشكل احدى فعاليات دعم اهلنا في القدس، انما نلتقي فلسطينيين ولبنانيين من الفصائل والأحزاب والقوى والجمعيات والهيئات والشخصيات الوطنية التي ارى في وجوهها دائما هذه العزيمة والاصرار من اجل دعم القضية الفلسطيبنية ، لان القدس في عيون صيدا تعني ان القدس هي القضية المركزية للأمتين العربية والاسلامية وستبقى كذلك ، لأن هذا التلاحم الاخوي ما بين الشعبين قد عمد بالدم في مواجهة العدو ولان البوصلة ستبقى في فلسطين وباتجاه فلسطين ، لذلك كانت هذه الفعالية اليوم.واذا اردنا نحن الذين زرنا القدس ان نرى بعيون القدس للبنان ولصيدا فاننا نرى هذه المحبة التي يكنها اهالي القدس واهالي فلسطين للبنان ولشعب لبنان ولصيدا التي بقيت على العهد وما بدلت تبديلا ..
الحريري
ثم تحدثت راعية المعرض النائب بهية الحريري فقالت: القدس في عيون صيدا وقلبها ووجدانها .. إنّها أولى القبلتين وثالث الحرمين ومهد السّيد المسيح عليه السلام وعاصمة الدولة الفلسطينية مهما طال الإنتظار .. وإنّنا في كلّ يوم نجدّد العزيمة والأمل مع الشعب الفلسطيني بانتظار عدالة قضيته وإقامة دولته على ترابه بعد أن دفع من أجلها الغالي والرخيص وتحمّل المرارات والعذابات ولم يتنازل عن حقّوقه وفي مقدمتها حقه في أرضه وفي عودة لاجئيه، هذه الحقوق التي تجاهلها العالم سبعة عقود من الزمان. وإنّنا نستبشر خيراً بصحوة الأمم المتحدة بعد طول انتظار برفع علم فلسطين في الأمم المتحدة كدولة بعد التصويت الكبير في الدورة الماضية للجمعية العامة على الإعتراف بفلسطين كدولة مراقب والذي ترافق مع إعتراف العديد من دول العالم بالدولة الفلسطينية .. وإنّ صيدا التي عاشت مع الشعب الفلسطيني مسيرة نضاله وعذاباته يوماً بيوم .. وساعة بساعة .. كانت وستبقى نموذجاً إستثنائياً للأخوّة اللبنانية الفلسطينية ..وإنّنا نتطلّع إلى اليوم الذي يحتفل فيه الشّعب الفلسطيني بعودته إلى أرضه وإقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف..
بعد ذلك قامت الحريري وابو العردات وبركة والحضور بقص شريط  افتتاح المعرض وجالوا في ارجائه واطلعوا على المعروضات ، وتوقفوا في جناح معرض الصور الذي يضم نحو 30 صورة عن القدس حيث استمعوا من المصور فادي عاروري الى شرح حولها . هذا ويستمر المعرض حتى التاسع والعشرين من الجاري حيث يرافقه عدد من الأنشطة والفعاليات التضامنية .
 
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا