×

برنامج روسيا الفضائي ضحية "الأوقات العصيبة"

التصنيف: تكنولوجيا

2015-12-30  12:01 م  555

 

ضربت تداعيات الضغوط التي يعاني منها الاقتصاد الروسي برنامج موسكو الفضائي، حسب ما كشفت صحيفة أزفستيا ووكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، الثلاثاء.
 
ونشرت صحيفة أزفستيا تقريرا يشير إلى تخفيضات تصل إلى مليارات الدولارات تشمل خططا طموحة لاكتشاف الفضاء، الأمر الذي أكدته في وقت لاحق "روسكوزموس".
 
وقالت وكالة الفضاء الروسية، في بيان حصلت عليه "رويترز"، إن عددا من الوزارات الروسية يعكف على مراجعة برنامج الفضاء حتى عام 2025.
 
ويعاني الاقتصاد الروسي والروبل منذ عام 2014 ضغوطا عدة ناجمة عن العقوبات الأميركية والأوروبية بسبب الأزمة الأوكرانية، والتراجع الحاد في أسعار النفط.
 
ودفعت الضغوط الإدارة الروسية إلى خفض خطط إنفاقها على قطاعات حيوية عدة من بينها الصحة، وأخيرا برنامج الفضاء الذي وقع فريسة "الأوقات العصيبة"، وفق أزفستيا.
 
ونشرت الصحيفة تفاصيل، لما قالت إنها مسودة مشروع قرار أرسلته روسكوزموس إلى الحكومة، توضح اقتراح تخفيضات كبيرة في الإنفاق على برنامج اكتشاف القمر.
 
وكان نائب رئيس الوزراء، ديمتري روجوزين، أعلن في أبريل 2014 عن عزم موسكو بناء قاعدة كبرى على القمر، قال إنها ستعمل كمنصة للاكتشافات العملية.
 
وقالت أزفستيا إن روسكوزموس تقترح خفض قطاع الرحلات المأهولة لاكتشاف الفضاء بقيمة 88.5 مليار روبل (1.22 مليار دولار)، إلى 329.67 مليار روبل.
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا