×

ندوة لروتاري صيدا عن الليزر في طب العيون

التصنيف: Old Archive

2016-02-04  02:49 م  1284

 

برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي نظم نادي روتاري صيدا بالتعاون مع "LASERVISION" ندوة بعنوان" الليزر في طب العيون-Lasers in Ophthalmology"  تحدث فيها طبيب وجراح العيون الدكتور منير قصير عن انواع واهداف عمليات الليزر في مجال طب العيون وصاحب ومؤسس "ليزرفيجين" في لبنان المهندس مارك اسود عن أحدث تقنيات وتكنولوجيا الليزر.

تقدم حضور الندوة التي اقيمت في استراحة صيدا السياحية: ممثل رئيس البلدية عضو المجلس البلدي منذر ابو ظهر وعدد من اعضاء المجلس، رئيس الديوان الأسقفي في مطرانية صيدا للروم الكاثوليك الأب جهاد فرنسيس، ورؤساء وممثلو عدد من الجمعيات ومدراء مصارف وفاعليات اهلية ومهتمون وحشد من الروتاريين.

قطب

بعد النشيد الوطني اللبناني كانت كلمة ترحيب من رئيسة نادي روتاري صيدا منى قطب توقفت فيها عند موضوع الندوة واهميته ومقدمة المحاضرين وقالت :ان روتاري صيدا الذي تأسس منذ 60 عاما ونيف نشأ وكبر على الأعمال الخيرية والاجتماعية والثقافية والانسانية وما زال يكمل مسيرته على هذا النحو خدمة لمجتمعنا في سبيل تطويره وسعينا الدؤوب لإتمام هذا العمل لما فيه خير لمدينتنا الحبيبة صيدا.

قصير

ثم تحدث الدكتور منير قصير متناولا مفهوم الليزر واخر ما توصلت اليه الدراسات عن الليزر في طب العيون فعرف بالليزر وتاريخ اختراعه وتطوره ومجالات استخداماته، وصولا الى الليزر المستخدم في مجل طب العيون فقال ان بعضه هدفه تجميلي ومعظمه هدفه علاجي لأمراض العين . وفي هذا المجال عدد قصير انواعا من الليزر منه الذي يصل الى شبكية العين ويستخدم للأشخاص الذين يعانون نزيفا  اوتسربا  للدهن في شبكية العين ، وبشكل اكبر للذين يعانون مرض السكري . واشار الى نوع اخر من الليزر يصل الى عمق العدسة لمعالجة الماء الزرقاء ، ونوع ثالث يتعامل مع الزاوية بين القزحية والقرنية بهدف تخفض ضغط العين ورابع يستعمل لضعف النظر وهو الأكثر استعمالا وهدفه القرنية فقط.

ولفت قصير الى ان هناك انواعا من عمليات الليزر مخصصة لعلاج ضعف النظر او تصحيحه مثل الـ"PRK" و"الليزيك  والـ"فمتوسكند " وهي التقنية الأحدث في العالم وبعضها يستخدم في علاج تقوس القرنية او علاج الماء الزرقاء ، وراى ان تقنيات الليزر في تطور دائم عارضا بالصور  لبعض حالات العين المرضية وكيفية علاجها بالليزر لا سيما في حالات مرض السكري. وخلص الى ان اهم شيء قبل أي علاج منذ هذا النوع هو الحماية من مشاكل الصحة مثل "السكري والدهون ، والضغط" وغيرها.

أسود

ثم حاضر المهندس مارك اسود متوقفا عند جديد تكنولوجيا الليزر في مجال طب العيون وقدم شرحا حول " لايزرفيجين " وما تقدمه لطبيب العيون من تقنيات في هذا المجال ، فاشار الى ان هناك اكثر من 20 نوعا من الات وتقنيات اللايزر التي توضع في خدمة المريض عن طريق الطبيب المختص ـ الى جانب تقديم المركز الذي افتتح حديثا في صيدا بعد مراكز في مناطق اخرى البرنامج التدريبي الخاص للأطباء والتقنيين على كل جديد في مجال الات اللايزر على اختلاف انواعه واحدثها تحت اشراف اخصائيين ، معددا انواع الفحوصات التي يمكن ان تجرى في المركز مثل فحص "تضاريس القرنية ، الشبكة وطبقاتها ، تعداد خلايا القرنية وغيرها".

واعقب ذلك اسئلة واستفسارات من بعض الحاضرين اجاب عليها قصير واسود ، وتخلل الندوة توزيع كتيب ارشادات طبية خاصة بالعيون .وفي الختام سلمت رئيسة روتاري صيدا منى قطب بإسم النادي شهادة تقدير للمهندس أسود ودرعا تكريمية للدكتور قصير

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا