×

جنبلاط: الهيمنة السورية على لبنان عائدة

التصنيف: سياسة

2016-02-09  10:37 م  179

 

 
 
توقّع رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط، في تصريح له، "عودة الهيمنة السورية بشكل مباشر الى لبنان، من دون أن تشمل عودة للقوات السورية"، مشيرا الى أن "المطلوب هو تطويع لبنان". وأشار الى أن "إفراج محكمة التمييز العسكرية عن الوزير السابق ميشال سماحة أتى بعد إنصياع الجيش واللبناني وقائده الى أمر عمليات وصلهم من مكان ما".
 
 
وأضاف جنبلاط: "لبنان قد يصبح محافظة جديدة في "سوريا المفيدة" التي يسعى المحور السوري الإيراني الى إقامته، والتي تمتد من درعا الى طرطوس واللاذقية، وتشمل لبنان أيضا"، قائلا: "تحسن ايران وسوريا موقعهما على الأرض من خلال توسيع السيطرة الميدانية من درعا الى طرطوس مرورا بحمص وجبال التركمان. وللأسف، أعطى التدخل الروسي دفعا لهذا التوسع للنظام السوري على حساب طموحات الشعب السوري. وكلما تحسنت أوضاعهم على الأرض، كلما ازدادت الشروط السياسية والأمنية وربما الإقتصادية على لبنان".
 
 
كذلك، رأى أن "الدب الروسي يتصرف وفق مصالحه ولا يبالي بالمواقف الدولية"، لافتا الى أن "روسيا ابتلعت القرم وقسمت أوكرانيا، ووصلت الى الشرق الأوسط حيث تحاول إثبات وجود سوريا المفيدة على الأرض، كي تثبت من خلال ذلك مصالح روسيا الإستراتيجية في ميناء طرطوس واللاذقية خصوصا بعد الحديث عن اكتشافات نفطية وغازية محتملة في البحر". وشدد على أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعمل على إرساء محور هام جدا يمتد من طرطوس أو اللاذقية، الى طهران، عبر بغداد".

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا