×

وفد أميركي إطلع من السعودي على تجربة بلدية صيدا الناجحة في التخلص من النفايات..

التصنيف: بيئة

2016-04-07  04:18 م  570

 

في إطار أنشطة يوم الأرض، ودعما للأهداف العالمية للتنمية المستدامة، قام الخبير الاميركي في تحويل النفايات الى طاقة السيد توماس هندرسون( المستشار الرئيسي في شركة Arcadis  )،  ترافقه الملحقة الثقافية في السفارة الأميركية في بيروت السيدة  روز ليندغرين بزيارة مدينة صيدا بهدف الإطلاع على تجربة بلدية صيدا  الناجحة في التخلص من النفايات من خلال إنشاء معمل المعالجة والفرز، وإزالة جبل النفايات وتحويله إلى حديقة عامة ومكانا صديقا للبيئة .

 إستهل الوفد الأميركي جولته في صيدا بزيارة القصر البلدي حيث كان في إستقباله رئيس البلدية المهندس محمد السعودي وجرى لقاء مشترك بحضور  عضوي المجلس البلدي الأستاذ نزار الحلاق والمهندس علي دالي بلطة  ، ورئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة السيد فضل الله حسونة ومدير البرامج في الجمعية السيد رامي شما .

ليندغرين

وأثر اللقاء قالت الملحقة الثقافية السيدة ليند رين : إنه لمن المهم جدا من منظور  السفارة الاميركية التركيز على التنمية المستدامة العالمية، وموضوع معالجة النفايات هو جزء اساسي من عملية التنمية. لذلك كانت إستضافة السفارة للخبير الأميركي السيد هندرسون ليزور لبنان من 6 ألى 10 نيسان الجاري.  وزيارة صيدا اليوم هي الزيارة إلى المدينة التي شكلت أنموذجا يحتذى به في كيفية معالجة مشكلة النفايات ، وكيف يمكن تسويق هذا النموذج في مناطق أخرى في لبنان أو خارجه.

هندرسون

الخبير هندرسون لفت إلى أن الزيارة هي إستطلاعية لصيدا ولمعمل فرز ومعالجة النفايات معربا عن سروره لأن صيدا خالية من مشكلة النفايات، فيما عانت سائر المناطق اللبنانية في هذه الأزمة.

السعودي

من جهته قال المهندس السعودي : إستقبلنا وفدا من السفارة الاميركية على رأسه المستشار الرئيسي في شركة ARCADIS والخبير في تحويل النفايات الى طاقة السيد  توماس هندرسون .  الحديث في لبنان اليوم هو عن النفايات  وكيف يمكن التخلص منها , وصيدا هي نموذج متقدم في هذا المجال.

وأشار السعودي إلى أن السيد هندرسون أخبره بأنه عندما دخل إلى المدينة لم يشاهد النفايات كما في بعض المناطق، وهذا دليل على أنها لم تتأثر بالازمة التي حصلت في لبنان بشكل عام وكانت المدينة محط أنظار للمدن الأخرى في لبنان.

جولة تفقدية في معمل معالجة النفايات

ثم إنتقل الوفد برفقة السعودي إلى معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة جنوبي المدينة حيث كان في إستقباله المهندس نبيل زنتوت المدير العام لشركة IBC  مالكة ومشغلة المعمل، والمهندس سامي بيضاوي والسيد كريم حمود عن الإدارة. وعرض المهندس زنتوت للخبير الأميركي السيد هندرسون ووفد السفارة لكيفية عمل المعمل وطرق المعالجة والفرز والإنجازالذي تحقق بالتوصل إلى صفر عوادم إعتبارا من مطلع العام الجاري.

بعد ذلك كانت جولة في أرجاء المعمل واطلع فيها الوفد الأميركي على ألية العمل والفرز .

زنتوت

من جهته قال السيد زنتوت إثر الجولة:  الوفد الأميركي سمع عن المعمل من فترة، وأحب زيارتنا للإطلاع عن كثب على آلية سير المعمل والمعالجة والإنتاج.

بصراحة لم يتوقعوا أن يكون المعمل بهذا المستوى من الإنجاز والإنتاج ومعالجة البلاستيك وتوليد الكهرباء من الغاز، وإنتاج السماد والحجارة وغير ذلك، وكان تصنيف الوفد بأنه هنأنا على ما نقوم به وقال بأن تجربة معمل صيدا يجب أن تعمم محليا وعالميا ، فهم في أميركا حاولوا إدخال المواد العضوية إلى الخزانات ولكن لم ينجحوا، ونحن في صيدا أطلعناهم على تجربتنا في هذا الخصوص وأن ذلك ممكن.

في الحديقة العامة

ثم إنتقل الوفد الأميركي برفقة السعودي  إلى الحديقة العامة التي أقيمت مكان جبل النفايات وأطلق عليها إسم حديقة المهندس محمد السعودي . واستمع الوفد  لشرح واف من ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المهندس محمد حلمي السعودي عن كيفية معالجة جبل النفايات وإنشاء المطمر الصحي وإقامة الحديقة العامة .

هندرسون

وفي ختام الجولة أعرب الخبير الأميركي هندرسون بأن صيدا يجب أن تكون فخورة بما تم  إنجازه لجهة إنشاء الحديقة العامة مكان جبل النفايات او طريقة عمل معمل المعالجة ،  فهذان  أمران كانا مثيران للإهتمام والإعجاب . وبخاصة أيضا بأن المعمل  هو فريد من نوعه في العالم،  وقد نجحت إدارته بفضل التجارب التي قامت بها والإضافات عليه، في الوقت الذي فشلت إدارات معامل معالجة  نفايات أخرى في العالم  في تحقيق ما توصل إليه المعمل في صيدا .

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا