×

مطرانية صيدا للروم الكاثوليك وبلدية صيدا تطلقان فعاليات عيدي مارنقولا والميلاد المجيد

التصنيف: بلديه صيدا

2016-11-25  03:39 م  703

 

تحت شعار أعيادنا سلام،  أطلقت مطرانية صيدا للروم الكاثوليك وبالتعاون مع بلدية صيدا وبمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في صيدا والجوار فعاليات برنامج ونشاطات  عيدي مار نيقولاوس والميلاد المجيد في مدينة صيدا والذي سيستهل بإفتتاح المعرض الميلادي الرابع نهار الجمعة 2 كانون الأول 2016 في باحة كاتدرائية مار نيقولاوس.

وعقد في صالون الكنيسة في صيدا مؤتمر صحفي خصص لإطلاق البرنامج  في العيدين  تحدث فيه على التوالي مطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك إيلي بشارة الحداد، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مستشاره المهندس محمد السيد، ممثل رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف أمين الصندوق السيد محمود حجازي، رئيس لجنة أعيادنا سلام  الأب جهاد فرنسيس، وممثل نادي روتاري صيدا السفير عبدالمولى الصلح.

وحضر المؤتمر الأب سليمان وهبه وعضوا المجلس البلدي السيدة عرب رعد كلش ومحامي المطرانية المحامي ميشال طعمة،  والفنانة عازفة الكمان ماري فيملون داوود التي ستقدم لوحات تحية للموسيقار الراحل ملحم بركات خلال إفتتاح المعرض الميلادي ،  وممثلون عن الهيئات الأهلية والإجتماعية والكشفية والتربوية في منطقة صيدا.

المطران حداد إستهل كلمته بدعوة الجميع في لبنان للإطلاع على ما يجري في مدينة صيدا التي تتميز بخصوصية حيث يتلاقى أهلها من المسلمين لملاقاة إخوتهم من أبناء صيدا المسيحيين ومشاركتهم في أعيادهم الدينية، وايضا المسيحيين يحتفلون مع إخوانهم المسلمين في أعيادهم،  وهذا ما يجعلها مدينة السلام والمحبة بامتياز.

وقال: كلنا يجب أن  نكون في فرح كبير واحد ينعكس على أجيالنا الجديدة  التي تتطلع إلينا كيف نضع أيدينا مع بعضنا البعض لنبني وطنا نحلم به وطن السلام والعيش المشترك،  وطنا لبنانيا وليس وطن حرب ودمار وعنف.

ولفت إلى أن الأصولية الدينية التي تجتاح  منطقة الشرق الأوسط تأخذ الأديان إلى مكان هي بريئة منه، وخاصة القتل غير المبرر للأبرياء وإحتلال أرضهم وطردهم من الأرض التي  ولدوا فيها،  هذه الجرائم كلها المسيحية والإسلام بريئان من هذه الأصولية التكفيرية التي  لن تؤدي إلا إلى الخراب والدمار، فيما ينبغي أن يكون التأخي بين الجميع سمة مشتركة لبنان الأوطان والحفاظ على الإنسان في هذه المنطقة وإبعاد الحروب عنها.

أما المهندس السيد فنقل تحيات رئيس البلدية المهندس محمد السعودي للحاضرين مؤكدا بأن بلدية صيدا إنما ترعى وتساهم في هذه النشاطات إنطلاقا من قناعتها بشعار صيدا مدينة المحبة والتعايش الواحد بين جميع أبنائها .

وقال : امام هذه الالفة التي تجسدت بانتخاب رئيس للجمهورية وتكليف الحكومة وان شاء الله تكون الشعارات التي تطلق، ان تلبية الاحتياجات اليومية للناس هي الاساس، سنطلق شعارا جديدا مع المطران لتكون صيدا بوابة الوطن الى الالفة والمحبة، لان اغلى ما في الكون هو الانسان. انطلاقا من فرحة الاعياد المقبلة ومن جو التعايش والعيش المشترك الذي لم يسقط ولا يوم في صيدا، نحن وحدة متكاملة نتعامل مع بعضنا كانسان تحدثت عن دوره كل الرسالات السماوية.

 

ثم كانت كلمة السيد محمود حجازي ناقلا تحيات رئيس  جمعية تجار صيدا وضواحيها السيد علي الشرف  مهنئا  ابناء الطائفة المسيحية بعيدي مار نيقولاوس والميلاد لافتا إلى أن الجمعية تواكب كافة النشاطات في مدينة صيدا وبالأخص تلك التي تجسد وحدة وتألف أبناء صيدا من مسلمين ومسيحيين، ومشيرا إلى أن الأسواق في صيدا ترتدي حلة الأعياد كدأبها كل عام.

أما السفير عبدالمولى الصلح فأكد بأن نادي روتاري صيدا يساهم بشكل دائم في فعاليات عيدي مارنيقولاوس والميلاد المجيد في صيدا إنطلاقا من قناعته وتأكيدة على رسالة المحبة والسلام التي تجسدها الأعياد الدينية .

ثم  عرض الأب جهاد فرنسيس لبرنامج وفعاليات عيدي مارنيقولاوس والميلاد المجيد .

وفي الختام قدم السيد طارق أبوزينب بإسم المتطوعين واللجنة التحضيرية  في فعاليات العيدين دروعا تكريمية لكل من المطران الحداد والمهندس السعودي والأب فرنسيس ومجسم يرمز لسفينة إلى كل من  جمعية تجار صيدا وضواحيها  تسلمها السيد محمود حجازي ، ومؤسسة اليمن غروب تسلمها المدير العام السيد محمد اليمن،  ومؤسسة عودة تسلمتها مديرة المؤسسة في صيدا السيدة دانا موسى.

 

 

- الجمعة 2 كانون الاول: الافتتاح الرسمي للمعرض الحرفي في حضور فاعليات رسمية لصيدا والجوار.

- السبت 3 كانون الأول: يحييه فريق النشاطات الفنية في جامعة LIU.

- الأحد 4 كانون الأول: فريق كارلا سعد للعروض الفنية والترفيهية.

- الإثنين 5 كانون الأول: فريق نشاطات كاريتاس الأجانب.

- الثلاثاء 6 كانون الأول: فريق تنشيط مختص.

- الأربعاء7 كانون الأول: جمعية الحق في اللعب وفريق كاريتاس.

- السبت 16 كانون الاول: رسيتال ميلادي تنظمه لجنة المرأة وروتاري صيدا ويحييه التنور ايليا فرنسيس السابعة مساء.

 

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا