×

صيدا تطالب ... حافظوا على سلامة أبنائنا ، وشيدوا لهم أنفاقاً وجسوراً للمشاة - بقلم فؤاد الصلح

التصنيف: إقتصاد

2016-11-29  11:27 م  1092

 


لا يخفى على أحد أن مدينة صيدا، وهي العاصمة الثالثة للبلاد، قد تحولت في السنوات الأخيرة إلى مدينة تعاني من الاختناق المروري الناتج عن أعداد السيارات التي تمر عبر شوارعها التي يمكن وصفها بالشوارع "الضيقة والسريعة". نتج عن ذلك زحمة سير خانقة تمتد على مدار النهار وأطراف الليل. وهذه الزحمة تشتد في أوقات الذروة عند انصراف الطلاب والموظفين والعمال.
وأسباب الازدحام كثيرة، منها: انتشار المحال التجارية، والمؤسسات المصرفية، والتربوية، والمولات، ومعارض السيارات، والدوائر الحكومية، والمستشفيات، والأسواق التجارية، والمطاعم، ومحطات البنزين، والمؤسسات الصناعية على جوانب الطرقات. ولا ننسى أيام العطل الأسبوعية حيث تختنق الشوارع بالأعداد الهائلة من السيارات وتعجز عن استيعاب هذا البحر المتلاطم من السيارات. عدا أن طرقات صيدا تشكل العصب الرئيسي الذي يوصل أهم طريق رئيسي وهو طريق الجنوب - صيدا - بيروت.
وما دفعنا إلى تسليط الضوء على هذا الموضوع هو أننا منذ مدة بدأنا نسمع عن حوادث دهس ذهبضحيتها رجال ونساء وأطفال وكبار في السن يعانون من مشاكل صحية. وهناك أطفال وتلاميذ مدارس متهورون، وهناك من يستخدم هاتفه الجوال أثناء عبوره الشارع السريع.
وأصبحت هذه الطرقات تؤرق المواطنين وتعكر عليهم حياتهم، ومدينة صيدا تعاني "غياب الجسور والأنفاق" للمشاة والسيارات التي تؤمن راحة وأمان للمواطن في التنقل. لقد سقط العديد من الضحايا والأبرياء تحت عجلات السيارات المجنونة ذنبهم أنهم يريدون قطع الشارع أو عبور طريق أمام موقع حيوي.
في ما يلي استعراض لأهم الشوارع في مدينة صيدا التي تتداخل مع بعضها البعض:
1-    الشارع الممتد من نهر الأولي مروراً بدوار مكسر العبد ودوار مرجان إلى ساحة إيليا "ساحة صلاح الدين" بوليفار الدكتور نزيه البزري "2600 متر" وهو مكتظ أيضاً سكانياً على الجهتين.
2-    الشارع الممتد من دوار إيليا إلى السراي "1049 متر" شارع الرئيس عادل عسيران.
3-    الشارع الممتد من دوار السراي إلى ساحة الشهداء ومثلث الراهبات "747 متر" شارع فؤاد شهاب.
4-    الشارع الممتد من دوار السراي إلى أوتوستراد معروف سعد "1039 متر" وفيه أكبر تجمع للجامعات والمدارس والبنوك، ويؤدي إلى سوق الخضار بالجملة "الحسبة".
5-    الشارع الممتد من جسر الأولي إلى شارع رياض الصلح وجادة رفيق الحريري وبحراً إلى منطقة الفواخير "4237 متر" وفيه قلعة صيدا وسوق السمك والمقاهي والمرفآن القديم والجديد، ومدارس المقاصد والكورنيش، ومنه مداخل متعددة لصيدا البلد – صيدا القديمة.
6-    من ساحة النجمة إلى ساحة الشهداء "1833 متر" "تكملة شارع رياض الصلح" وهو من أول الشوارع الرئيسية خارج صيدا القديمة، وناشط تجارياً بامتياز.
7-    الشارع الممتد من ساحة النجمة إلى دوار حارة صيدا "1061 متر" شارع حسام الحريري.
8-    الشارع الممتد من مثلث الراهبات إلى جسر سينيق "أوتوستراد معروف سعد"  "2450 متر" وهذا الشارع تحيط به مستشفيات وغرفة التجارة ومؤسسات صناعية وتجارية على الجانبين وكذلك المدينة الصناعية.
9-    من دوار السراي إلى دوار الأميركان "325 متر"  حيث يشهد حركة سير دائمة كثيفة.

هذه بعض شوارع صيدا التي تحتاج إلى دراسة مستفيضة من قبل بلدية صيدا ومجلس الإنماء والإعمار ووزارة الأشغال، لوضع الجسور والأنفاق للمشاة.
في 11 كانون الأول عام 2009 أعلنت بلدية صيدا أنها ستقيم جسراً للمشاة على بوليفار الدكتور نزيه البزري بهبة يونانية، وهو سيوفر الحماية للطلاب وسكان المنطقة وهذه مواصفات وضعتها اليونان. وفجأة نقل هذا الجسر إلى منطقة بركة غزالة " جنوب صيدا" !!!
قيل في وسائل الإعلام التالي:
-    إن لبنان يقع في منطقة تعتبر نسبة حوادث السير فيها الأعلى في العالم.
-    إن الجسور والأنفاق تخفف هذا الرعب وتؤمن الحماية للمواطنين.
-    دعوة السائقين إلى التخفيف من سرعتهم.
-    نشق الطرقات للسيارات وننسى مأساة المواطن العابر للطرق، والمهدد بحياته كل يوم.
-    أين الشركات الملتزمة لمشاريع صيدا للطرق والمرفأ والمولات والبنوك؟هناك تبرعات تصل إلى جمعيات متعددة هدفها خدمة المواطن الصيداوي، وبلغت هذه التبرعات حوالي 80 مليون دولار.
-    أيها المتمولون والصيداويون إبنوا نفقاً للمشاة لا يكلف أكثر من 50 ألف دولار.
-    والبلدية هي الجهة المسؤولة عن تحديد نقاط وجود جسور المشاة، وبناء الجسور يحتاج إلى قرار من  المجلس البلدي، ووزارة الأشغال العامةومجلس الإنماء والإعمار.
-    ومهما كلفت فهي لا تقارن بحجم الأرواح التي سقطت، وستكون حلاً جذريا لحوادث الطرق لأنه من المعيب الاستمرار بالاستخفاف بحياة الناس.


29 تشرين الثاني 2016
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا