×

مشروع القرار المعتمد هو النسخة المعدلة وفقا لبعض الملاحظات التي أبداها الجيش الحر.

التصنيف: سياسة

2016-12-31  09:31 م  299

 

نص القرار الذي تم تبنيه اثر مشاورات مغلقة على ان المجلس "يرحب ويدعم جهود" السلام التي تبذلها موسكو وانقرة و"يأخذ علما" بالاتفاق الذي توصلتا اليه في 29 كانون الاول/ديسمبر.

وأمهلت الفصائل العسكرية السورية، السبت، موسكو حتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي لوقف هجوم قوات النظام على وادي بردى.

وقالت الفصائل العسكرية إن "فشل موسكو في وقف العدوان على وادي بردى يعفينا من الالتزام بالهدنة"ـ داعية في الوقت ذاته إلى الاستعداد لمواجهة أي عمليات عسكرية محتملة.

وأصدرت الفصائل السورية المعارضة - التي التزمت باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا - في وقت سابق السبت، بياناً أكدت فيه أن استمرار النظام السوري في انتهاكاته وخروقاته لوقف النار واقتحامه مناطق تسيطر عليها المعارضة، سيجعل الاتفاق الذي وقع مساء الخميس في أنقرة لاغياً. كما حذرت من مجزرة يحضر لها النظام وميليشيات حزب الله في وادي بردى.

وشددت على رفضها لأي استثناء داخل اتفاق الهدنة، معتبرة وجود الاستثناءات إخلالاً بما تم الاتفاق عليه.

كما كشفت أن الراعي الروسي لاتفاق وقف النار، قام بتوزيع نسختين مختلفتين لأطراف النزاع، ودعا مجلس الأمن إلى التريث في تبني الاتفاق.

ولفت البيان الصادر عن الجيش السوري الحر والمذيل بتوقيع 11 فصيلاً معارضاً، إلى أن الفصائل وقعت على اتفاق وقف إطلاق النار حقناً للدماء، وقد ورد في الاتفاقية أن النظام سيوقع على بنود مطابقة، لنفاجأ في ما بعد بتصريحات متتالية لمسؤولين روس تقدم تفسيراً متناقضاً للاتفاق، ليتبين أن نسخة النظام مغايرة.

وبحسب بيان الجيش الحر المذكور، دعت الفصائل مجلس الأمن الدولي إلى تأجيل جلسة التصويت على مسودة المشروع الروسي.

وتورد "العربية.نت" في يلي البيان الصادر عن الجيش السوري الحر كاملاً.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا