×

ندوة من أنا حول التوحد في رعاية اليتيم

التصنيف: الشباب

2017-03-15  01:20 م  619

 

أقامت جمعية رعاية اليتيم في صيدا ندوة توعوية بعنوان "من أنا" تناولت موضوع التوحد وأسبابه وعوارضه وطرق علاجه، حضرها عدداً من المهتمين والأهالي والأساتذة والتربويين. وتأتي الندوة ضمن سلسلة نشاطات حملة التوعية حول التوحد التي تقيمها رعاية اليتيم.
بعد فيديو النشيد الوطني بلغة الإشارة الذي أداه تلاميذ مدرسة الصم مع السوبرانو هبة القواس، وأغنية "دعني أسمع صوتك" التي أداها الفنان غسان صليبا دعماً لأطفال التوحد، رحب رئيس جمعية رعاية اليتيم د. سعيد المكاوي بالحضور ودعاهم لدعم حملة التوعية التي تقيمها الجمعية لأهمية الموضوع وضرورة مساعدة أطفال التوحد ليحصلوا على التعليم كغيرهم من الأطفال. وأعطى لمحة عامة عن نشاطات الحملة وسيكون للجمعية نشاطاً ترفيهياً توعوياً في The Spot Saida في 26 آذار، ثم إضاءة القلعة البحرية وسيدة المنطرة في مغدوشة مساء يوم 30 آذار، وتختتم الحملة في 2 نيسان، في كارنفال الربيع للتوحد Spring Autism Carnival في حديقة محمد زهير السعودي في صيدا يستمر من العاشرة صباحاً حتى الثامنة مساءً يتخلله أنشطة توعوية وترفيهية للصغار والكبار وقسم للمطاعم وقسم للمعارض ويعود ريعه لدعم تعليم تلاميذ مركز التوحد".
و,أشار د. المكاوي إلى أن مبنى المركز الجديد للتوحد ستنتهي أعمال بنائه في صيف 2017 بهبة من السيد محمد زيدان والذي سيحمل اسم مركز أحمد ربياض الجوهري للتوحد. 
وألقت مديرة مركز التوحد في رعاية اليتيم، سميرة نضر، كلمة عرفت فيها الحضور على المركز الذي بدأ في العام 2013 بصفين فقط ومع ازدياد العدد تم توسيع المركز لاستعاب عدد أكبر من التلاميذ الذين وصل عددهم إلى 28 تلميذاً. وقالت نضر: "أهدافنا تنقسم إلى شقين، الشق الأول دعم أسرة الطفل لتقبل وضع ابنهم والشق الثاني يتركز على الطفل وما يحتاجه من أساليب تربوية وعلاجية، ونقوم بإعداد غرفة للمثيرات الحسية". 
وكان هناك عرضاً لطبيب الأطفال وأخصائي الدماغ والأعصاب، د. محمد البيطار، الذي تناول الشق الطبي للتوحد وتحدث عن أسباب وأعراض التوحد. كما عرضت أخصائية النفسي الحركي بتول زعيتر وأخصائية النطق مروى الحاسبيني في المركز كيفية مساعدة طفل التوحد من خلال التمارين الحسية والفيزيولوجية وجلسات النطق، بالإضافة إلى شهادة حية لوالدة طفل توحد من المركز تحدثت فيه عن رحلتها مع ابنها وكيف اكتشفت أنه يعاني من التوحد والفترة التي مرت بها لتقبل الواقع الجديد، وحثت جميع الأمهات على عدم إهمال أبنائهم.
وبعدها دارت حلقة نقاش بين الحضور ود. البيطار والأخصائيات الذين أجابوا عن أسئلة الحضور.
لمن يرغب في المشاركة في نشاطات الحملة يمكنه التواصل مع جمعية رعاية اليتيم، وللمشاركة في الكارنفال البطاقات متوفرة في ICity, The Spot، مكتبة الإتحاد وجمعية رعاية اليتيم.

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا