×

في ميرة صيدا.. رمضان كريم والبحر أيضاً

التصنيف: مواضيع حارة

2017-06-16  11:49 ص  1382

 

رأفت نعيم


للصيد في بحر صيدا خلال شهر رمضان المبارك طقوسه الخاصة ودوامه الليلي الاستثنائي الذي يبدأ في فترة السحور ويستمر حتى اول بزوغ للضوء.

مع شمس الصباح التي تمنحها لونها الذهبي، تتسابق شباك الصيد وهي تخرج شيئا فشيئا من حقول البحر حاملة ما لذ وطاب من رزقه سمكاً وثماراً، يحملها الصيادون الى سوق السمك «الميرة» عند مدخل مينائهم لعرضها في «المزادات».

يقول الصياد نزيه سنبل «في شهر رمضان يرتاح بعض الصيادين بين ليلة وأخرى فلا يبحرون كل يوم، وبعضهم يتوجه بعد صلاة التراويح الى مقهى الصيادين حيث يمضون السهرة في السمر واصلاح الشباك وتبادل اطراف الحديث مستعيدين ذكرياتهم في شهر رمضان قديما بينما يفضل آخرون سهرة البيت مع العائلة او ينامون قليلا لـ«يكسحوا» – اي يبحروا - قبل فترة السحور واحيانا يتناولون السحور في عرض البحر حسب الرحلة التي عادة ما تستغرق ساعتين».

«رمضان كريم، والبحر كذلك»، يضيف نزيه سنبل الذي ينهمك وابنه ربيع في تنظيف الشباك وصيانة قارب الصيد استعدادا لإبحار جديد. ويقول: «هذه السنة يتزامن شهر رمضان مع بدء موسم الصيد البحري الذي يمتد لثلاثة اشهر، حزيران وتموز وآب، وغلة البحر في هذا الشهر وافرة، ويعتبر السردين والمليقة من اكثر انواع السمك التي تتوافر في بحر صيدا هذه الأيام طبعا بالاضافة الى انواع اخرى».

وبحسب حسن بوجي وهو صاحب مزاد في سوق السمك «الميرة»، «عادة، الاقبال على السمك يتراجع نسبيا مع بداية شهر رمضان المبارك لوجود اعتقاد خاطئ بأن السمك يسبب العطش، لكن مع مرور اول عشرة ايام من شهر الصوم تعود الحركة لتنشط تدريجا وصولا الى فترة العيد.

لا أصناف معينة من السمك يقبل عليها المواطنون في شهر رمضان، فهم ينتقون انواعا مختلفة وان كان السردين و «الحموصة» هو الأكثر طلباً سواء من المواطنين او المطاعم خصوصا، وبعض الناس يفضل الأسماك الكبيرة».

لكن ثمة مشكلة واجهها صيادو الأسماك في صيدا تمثلت في كون بعض تجار السمك يأتون بكميات كبيرة منه الى «الميرة» ما ينعكس سلبا على الصيادين كون تلك الكميات تكون قد استهلكت معظم زبائن السوق، ما اضطر الصيادين للجوء الى نقابتهم رافعين الصوت، فرفعت النقابة لافتة عند مدخل السوق تحظر فيها دخول تجار السمك الى باحة المزادات.

وعن ذلك، يقول سنبل وبصفته ايضا امين سر لنقابة الصيادين: «نحن لا نمنع احداً من ان يأتي ويبيع اسماكه هنا في سوق السمك لكن شرط ان لا يؤثر سلبا على الصيادين المحليين ويأخذ من طريقهم».

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا