×

نتنياهو: واشنطن تعتبره “ابن زانية”.. منذ 1994

التصنيف: سياسة

2024-04-28  10:29 ص  145

 

في عام 1994 كان جورج بوش الأب رئيساً للولايات المتحدة. وكان جيمس بيكر وزيراً للخارجية. وفي إسرائيل كان بنيامين نتنياهو نائباً لوزير الخارجية. في ذلك الوقت أرسلت سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب رسالة إلى الخارجية الأميركية ضمّنتها تصريحاً أدلى به نتنياهو وجّه فيه انتقاداً لاذعاً ومهيناً للسياسة الأميركية. يومها طلب الوزير بيكر من مساعده دانيال كيرتزر التأكّد من صحّة الكلام المنسوب إلى “ابن الزانية” نتنياهو، كما وصفه.

عاد دانيال كيرتزر بعد 24 ساعة حاملاً نتيجة التحقيق. تقول النتيجة إنّ الكلام المنسوب إلى نتنياهو محرّف، لكنّه على الرغم من ذلك سيّئ جداً ومسيء جداً للولايات المتحدة. فالنصّ الرسمي الموثّق لكلامه يقول إنّ الولايات المتحدة تبني سياستها على الأضاليل والأكاذيب. وكان التصريح وراء قرار الوزير بيكر “طرد السفير الإسرائيلي من الولايات المتحدة احتجاجاً واستنكاراً”.

 

كانت تلك الحادثة أوّل صدام سياسي بين نتنياهو (الذي عاش في الولايات المتحدة وعمل فيها) والإدارة الأميركية. وعلى الرغم من ذلك فقد توالت الصدامات مع إدارات الرؤساء المتعاقبين. حتى إنّه يمكن القول إنّ أحداً منهم لم يفلت من هذا الصدام. ولكن في كلّ مرّة كان نتنياهو الذي يعتمد على قوّة اللوبي الصهيوني الأميركي، يخرج من الصدام سليماً وإن لم يكن منتصراً.

اساس

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا