القهوة تشل حركة سرطان الثدي
التصنيف: صحة
2015-08-31 08:01 م 2797
افادت دراسة سويدية إلى أن القهوة يمكنها أن تحمي النساء من التعرض للإصابة بسرطان الثدي.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية " أن الباحثين حللوا بيانات دونتها أكثر من 40 ألف سيدة على مدار عقدين، حول ما يتناولن يوميا من كميات القهوة والشاي".
وخلص الباحثون إلى أن السيدات اللاتي تناولن خمسة أكواب من القهوة أو أكثر يوميا انخفضت لديهن فرصة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 19% مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن كوبا أو كوبين فقط.
وقال الباحثون ان هناك نظرية تتعلق بفوائد القهوة وهي أنها تحتوي على مضادات للأكسدة، تعمل على الحماية من الحاق ضرر بالخلايا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
وتعتبر القهوة التي لطالما أثارت مفاعيلها الصحية جدلا، لا تنطوي على أي خطر صحي لا بل يمكن أن توفر حماية من الأمراض القلبية الوعائية والزهايمر وباركنسون والسكري.
هذه الخلاصة توصلت إليها دراسات عدة نشرت نتائجها حول العالم خلال السنوات الأخيرة.
ففي شباط/فبراير، خلصت لجنة خبراء مستقلين تابعة للحكومة الأميركية تصدر عادة توصياتها مرة كل خمس سنوات لنشرها في الدليل الخاص بمرضى السكري في الولايات المتحدة، الى أن القهوة في اكثر الحالات ليست مضرة على الصحة، ما شكل سابقة في هذا المجال.
وأوضحت ميريام نيلسون أستاذة التغذية في جامعة تافتس في بوسطن وإحدى أعضاء هذه اللجنة "إننا أجرينا تحليلات لكل الدراسات ولم نجد أي مؤشر لآثار سلبية للقهوة على الصحة في حالات الاستهلاك المعتدل لما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب يوميا".
وأضافت "في الواقع، لاحظنا تقليصا في خطر الإصابة بأمراض قلبية وعائية وبالباركنسون والسكري وبعض أنواع السرطان" خصوصا في البروستات والثدي.
واعتبرت نيلسون ان "النتائج متينة وهذا نبأ سار لمحبي شرب القهوة".
الا ان توم برينا استاذ التغذية والكيمياء في جامعة كورنيل في نيويورك العضو ايضا في لجنة الخبراء هذه شدد على ضرورة عدم المبالغة في منافع القهوة لأن اليات عملها في الجسم لا تزال غير واضحة. وقال لوكالة فرانس برس "من الخاطئ القول للعموم ان القهوة يمكن ان تشفي من السرطان".
ولفت الى ان ما لاحظته اللجنة عبر تحليلها دراسات كثيرة اجريت سابقا هو ان "شرب القهوة يوميا بمعدل ثلاثة الى خمسة اكواب ليس له اي اثر سلبي على الصحة الاجمالية للسكان. حتى ان هذا المشروب يبدو انه يحمل بعض الاثار التي من شأنها الحماية" من الامراض.
في المقابل يتعين على النساء الحوامل حصر تناولهن للقهوة بـ200 ملغ من الكافيين يوميا اي ما يوازي كوبين على سبيل الاحتياط.
هي وعالمها
أخبار ذات صلة
السيدة هويدا أبو مرعي للممرضين والممرضات: عطاؤكم رسالة إنسانية نبيلة
2026-05-14 03:19 م 444
حامد ابو ظهر في ١٢ أيار، يوم الممرض العالمي…
2026-05-12 09:07 ص 345
مساعدات طبية من مؤسسة مرجان لمركز الرازي الصحي
2026-05-05 03:44 م 320
4 أنواع من الخضار تزيد فائدتها بعد الطبخ..ما هي؟
2026-05-05 12:31 م 216
الخبز الأبيض أكثر صحة من الخبز الأسمر لهذه الفئة من الأشخاص
2026-04-21 01:25 م 287
إعلانات
إعلانات متنوعة
صيدا نت على الفايسبوك
الوكالة الوطنية للاعلام
انقر على الزر أدناه لزيارة موقع وكالة الأنباء الوطنية:
زيارة الموقع الإلكترونيتابعنا
جوزاف عون انت بطل و لبنان يلتقط أنفاسه بعد إعلان الهدنة
2026-06-04 10:05 ص
هل تشهد صيدا مظاهر عاشورائية في مراكز الإيواء أم تبقى ضمن الحسينيات؟
2026-06-04 04:33 ص
صيدا مدينة الكفاءات… وهشام حشيشو في موقع رسمي بالدولة
2026-05-25 03:34 م
في عيدهم… تحية لملائكة الرحمة للممرضين والممرضات من مركز لبيب الطبي

