×

الدكتور وسيم ضاهر: مدينة صيدا غنية بالمياه وسنعمل على تطوير الابار ومحطات الضخ

التصنيف: ثقافة

2019-04-19  03:26 م  884

 

هلال حبلي

ضمن سلسلة النشاطات التي يقيمها نادي خريجي المقاصد الاسلامية في صيدا عبر المجلس الاداري برئاسة الاستاذ فؤاد الصلح، أقيمة ندوة علمية حاضر فيها الدكتور وسيم ضاهر رئيس مجلس إدارة ومدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في قاعة الجمعية تناول فيها خطة تطوير المياه في صيدا والجنوب وما تحقق منها، وتلى ذلك الحوار بين الحضور والمحاضر.

في البداية القى الاستاذ فؤاد الصلح كلمة ركز فيها على المشاريع التي تقام في مدينة صيدا وأكد على دور مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في المدينة وتعرض الى ما تعانيه مدينة صيدا من نقص في المياه عند الازمات، كما تكلم عن دور معمل الصرف الصحي وعرف بالضيف الدكتور وسيم ضاهر، ثم قدمت السيدة فرح البني الدكتور وسيم ضاهر للمحاضرة.

حضر الندوة ممثلا عن المفتي السوسان الشيخ ابراهيم الديماسي امام مسجد الصديق وأعضاء مجلس الادارة في نادي الخريجين ورؤساء بلديات ورجال اعمال ومثقفين.

جاء في كلمة الدكتور وسيم شرحا مفصلا عن دور مؤسسة مياه لبنان الجنوبي اكد فيها على ان المياه وفيرة وأن هناك خططا لاستعمال المياه السطحية بدلا من المياه الجوفيه لانها أوفر من ناحية المصاريف المالية فالمياه الجوفية تكون ملوثة نتيجة الامطار. ثم أضاف انهم في المؤسسة يعملون على اقامة محطات ضخ عند الانهر خاصة على نهر الوزاني الذي يمكن له ان يغذي مساحة كبيرة من الجنوب اللبناني كما تطرق الى موضوع سد بسري وقال ان سد بسري هدفه نقل المياه التي تأتي من اعالي جزين ليتم نقلها الى بيروت، ومدينة صيدا وجوارها ستسفيد بـ 18 الف متر مكعب وأكد على ان مدينة صيدا غنية بالمياه. كما ستعمل المؤسسة على انشاء خزان كبير في منطقة الفوار والعمل يجري على تكبير محطات الضغ في الفوار ودوار العربي كما أعلن عن البدء في مشروع تركيب العدادات الذكية حفاظا على حقوق المواطنين بحيث ان المواطن الذي يعيش بمفرده لا يجوز ان يجفع مثل المنزل الذي يعيش فيه شخصين او ثلاثة أو مثل العائلات الكبيرة فيدفع كل انسان حسب استهلاكه. وحول الهبة المالية التي كانت بلدية صيدا ستقدمها لمصلحة المياه قال نشكر بلدية صيدا على ما قامت به ولكن نحن الان لسنا بحاجة الى هذه الهبات ونعمل ضمن طاقتنا في المصلحة ونحن على تواصل دائم مع المهندس محمد السعودي. وحول الصرف الصحي قال هناك مشروع يجري البحث فيه مع مجلس الانماء والاعمار لانشاء محطة صرف صحي شمال منطقة الغازية لاننا نحتاج الى مساحات كبيرة والحطة الحالي في جنوب صيدا تعمل فقط لضخ الصرف الصحي بدون معالجة ونحن بحاجة الى فرق خاصة تهتم بمشاريع ومحطات الصرف الصحي في جنوب لبنان.

في الختام اثنى الدكور ضاهر على دور جمعية خريجي المقاصد التي اقامت هذه الندوة كما حصل عدة اسئلة من الحضور.

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا