×

نصائح للتخلص من دهون البطن في منتصف العمر

التصنيف: صحة

2023-09-21  01:13 م  251

 

تواجه أغلب النساء مجموعة من التحديات الصحية مع بلوغ سن انقطاع الطمث، ومنها الهبات الساخنة والتعرق الليلي وتقلب المزاج وتساقط الشعر، غير أن أكثرها تأثيرا على جمالهن ومظهرهن هو زيادة محيط الخصر، وتراكم الدهون حول منطقة البطن حتى وإن لم يزد وزنهن.

خطورة دهون البطن

وأشارت دراسة نشرتها الجمعية الوطنية للطب التابعة لمعاهد الصحة الأميركية عام 2018، إلى أن ما بين 60 إلى 70% من النساء يعانين من زيادة الوزن حول منطقة البطن خلال مرحلة انقطاع الطمث.

ووفق الدراسة، يعزى ذلك إلى التغيرات الهرمونية في هذه الفترة، ولا سيما هرمون الإستروجين الذي يقل بشكل ملحوظ، ويُحدث خللا في توزيع الدهون في الجسم، فتنتقل الدهون من الفخذين والوركين وتتركز حول الخصر، فيما يعرف باسم (الدهون الحشوية)، والتي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل أمراض القلب والسكري وضغط الدم ومقاومة الإنسولين وبعض أنواع الأورام السرطانية.

بل وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن السمنة الموضعية (تركز الدهون حول البطن) للنساء ذوات الوزن الطبيعي من أهم أسباب ارتفاع معدل الوفيات خلال فترة انقطاع الطمث.

لا يُنصح بالعلاج الهرموني

ووفقا لما نشره موقع "مركز جامعة شيكاغو الطبي"، تقول أستاذة أمراض النساء بجامعة شيكاغو مونيكا كريسماس إن "انخفاض هرموني الإستروجين والبروجستيرون خلال مرحلة انقطاع الطمث يؤدي إلى تغيرات أيضية في الجسم، أحد هذه التغيرات هو انخفاض الكتلة العضلية التي تؤدي إلى إبطاء حرق الجسم للسعرات الحرارية".

ومع ذلك، لا تنصح كريسماس بأدوية بدائل هرمون الإستروجين لسهولة اكتساب الوزن مرة أخرى بمجرد التوقف عن تناولها، وهذا ما أكدته دراسة علمية نُشرت في مجلة الغدد الصماء عام 2018، وأجريت على أكثر من ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 80 عاما.

الجزيرة

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا