×

زعماء صيدا أخيراً اتفقوا على شيء واحد٠٠ وارتكبوا اكبر مخالفة ستكون السبب في وقف المرفأء عن العمل

التصنيف: كتب صيدا نت

2023-11-24  04:04 م  813

 

هلال حبلي:صيدا نت

 أزمة بيئية تعصف بمدينة صيدا من خلال نقطتين:

النقطة الأولى: حوض مرفأ صيدا الذي تعتبر فيه نسبة التلوث عالية جداً ويوجد انزعاج كبير من مديرية المرفأ في المدينة.

النقطة الثانية: حي الفواخير من الجهة الشرقية للمرفأ، حيث توجد أزمة بيئية من خلال المجرور الصحي الذي يعتبر أقل مستوى من الخط الرئيسي لشبكة المجاري المدودة إلى المرفأ.

وبعد طوفان المجرور الأخير طلب أهالي الفواخير، من إدارة المرفأ، السماح لهم بإشراك هذا المجرور بالمجاري الرئيسية التي تصب في المرفأ، لكن المديرية رفضت ذلك، فضلاً عن الأجهزة الأمنية الموجودة هناك، جراء الضرر الناتج عن البرغش والحشرات وخصوصاً خلال فترة الصيف.

وتقدم سكان حي الفواخير بطلب من البلدية لإيجاد حل لهذا المجرور الذي يطوف بشكل مستمر، فقامت البلدية بإجراء اتصالات مع إدارة المرفأ ولكن لم يتم تنفيذ الطلب، ولكن جرى رفع كتاب لوزير الأشغال العامة والنقل علي حمية للموافقة، وهنا تدخلت المرجعيات السياسية الهامة في صيدا لحل مشكلة هذا المجرور ولكن ضمنياً فشلوا ولكن في نهاية الأمر نجحوا من خلال الضغوطات والاتصالات مع البلدية بإعادة وصل هذه الشبكة الصغيرة إلى الخط الرئيسي الذي يصب بمرفأ صيدا بطريقة مخالفة للبيئة.

الخبر التمكن في مد هذه القطعة الصغيرة من المجرور والثاني أن الزعماء في صيدا قاموا بالتعاون مع البلدية بفرض قرارهم ومد المجرور رغم الخلافات السياسية فيما بينهم، رغم أنه ممدود بطريقة هندسية لا تتضمن المواصفات التي يسمح بها المرفأ، وأصبحت نسبة التلوث تزيد في مرفأ صيدا.

والأمر الثالث نحن أمام معضلة جديدة وهي منظمات الأغذية العالمية "الفاو" التي ستعترض وفق مصادر وزارة النقل، على هذا الأمر الذي يسبب قلقلاً للمرفأ، خصوصاً بعد فتح خطوط عديدة للمواد الزراعية.

وفي ظل عدم موافقة إدارة المرفأ على مد هذا المجرور، فإين ستصل الأمور لا نعلم.. فهل سيتم غض البصر عن هذا المجرور بعد مدهّ!

على أمل إيجاد مخرج لهذا الموضوع، لكن اللافت أن زعماء صيدا اتفقوا هذه المرة على معالجة مشكلة بيئية في صيدا ولكنهم في الوقت نفسه ارتكبوا مخالفات بيئة كبيرة!

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا