×

" البهاء " اطلقت " سفراء بيئيون" لترشيد استهلاك المياه برعاية المحافظ ضو

التصنيف: تقارير

2015-03-12  06:20 م  502

 

برعاية محافظ لبنان الجنوبي منصور ضو اطلقت مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري في صيدا مشروع " سفراء بيئيون" الذي تنظمه بالتعاون مع بلدية صيدا ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، وبالشراكة مع متوسطة الشهيد معروف سعد ومدرسة المقاصد الاسلامية والدوحة، وهو مشروع بيئي توعوي يتوجه الى اعضاء لجان ومجالس الأهل في المدارس وعبرهم الى المجتمع المحلي من اجل التوعية حول ترشيد استخدام المياه ويلبي حاجة حقيقية لصيدا وضواحيها لا سيما في ظل الانقطاع المستمر للمياه عن الأحياء السكنية، علما ان المشروع يأتي يأتي ضمن برنامج " صيدا صديقة للبيئة 2020" الذي أطلقته مؤسسة الحريري والبلدية .

جاء ذلك خلال احتفال اقيم في مجمع الحاج بهاء الدين الحريري الانمائي في صيدا وحضره الى جانب المحافظ ضو: السفير عبد المولى الصلح ومديرة مدرسة البهاء وداد النادري ومديرة ثانوية رفيق الحريري رندة درزي الزين ومدراء وممثلو عدد من مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والمشرف العام في البهاء نبيل بواب ورؤساء واعضاء لجان الأهل في المدارس الثلاث المشاركين في المشروع والذين تم اختيار مجموعة منهم ليكونوا سفراء بيئيين في المجتمع المحلي. واستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت لروح الشهيد الرئيس رفيق الحريري وعرض فيلم عن واقع مشكلة انقطاع المياه والحلول المرجوة ومنها موضوع التوعية .

ثم كانت كلمة مديرة مدرسة البهاء وداد النادري التي رحبت بالحضور في هذه المدرسة " التي اسست لخدمة المجتمع المحلي وتحقيقا للعدالة التربوية التي ارادتها النائب السيدة بهية الحريري بمباركة من الرئيس الشهيد الذي ترك لنا ارثا اخلاقيا وتربويا وبيئيا واجتماعيا نعمل به ".وقالت: ان مشروعنا "سفراء بيئيون" يندرج ضمن المشاريع البيئية العديدة ، وضمن التنمية البيئية المستدامة وفيه اعتمدنا على العديد من الوسائل للحفاظ على المياه من الهدر .. فالمياه تعد نعمة خلقها الله تعالى وهي تمثل ثلثلي سطح الارض ووزن الانسان وتدخل في تركيب جميع الخلايا وهي اهم عنصر للحياة ، وفي مفهوم ترشيد المياه ان نستخدمه ونستفيد منه باقل كمية ممكنة في جميع مجالات الحياة وعلى المجتمع ان يعزز هذا المفهوم ويزيد من حملات التوعية لتغيير العادات الاستهلاكية التي مارسها الفرد.

ثم كان عرض ملخص عن المشروع من قبل منسقة المشروع رابعة الدنب شرحت خلاله الخطة والجدول الزمني للمشروع . وقالت الدنب : هو عبارة عن مشروع بيئي توعوي اسمه سفراء بيئيون ، السفراء تم اختيارهم من مجالس الأهل وهدفهم ان يقوموا بزيارات في البيوت والتوعية لترشيد استهلاك المياه في مدينة صيدا وضواحيها . سيتخلل المشروع ومدته شهران محاضرتين للتوعية ليأخذوا منهما الداتا حتى يتوجهوا الى البيوت ويقوموا بالتوعية . وقد اخترنا المياه لأنها المشكلة الأساسية التي تعاني منها مدينة صيدا منذ سنتين ونعاني كثيرا من انقطاع المياه .. وكان التجاوب كبيرا فخلال يومين تم اختيار السفراء وبلغ عدد المتطوعين اكثر من طموحاتنا بنسبة ستين في المائة .

ثم اعلنت المديرة النادري عن تخصيص جائزة لمن يتم انتخابه في ختام المشروع من السفراء البيئيين ليحمل لقب " السيدة الخضراء" و"السيد الأخضر " .

واختتم اللقاء أغنية لكورال من تلامذة البهاء بعنوان " هل أجمل من قطرة ماء" يرافقهم على العود استاذ الموسيقى كمال السمرة .

السفراء البيئيون

وفيما يلي اسماء رؤساء واعضاء مجالس الأهل الذين اعتمدوا كسفراء بيئيين وهم من مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري: ليلى ضاهر، منال عرابي ، رانية الأتب ، هبة حجازي، بارعة حجازي، نجاح حجازي، زهرة أحمد ، شيماء فودة ، نسرين دياب ، روى الصفدي ، احمد حجازي، مروة الملاح، ايمان الهاني ، ميسم السوسي غدار ، نجوى السكافي وامينة عبد الهادي ".

ومن متوسطة الشهيد معروف سعد الرسمية من لجنة الأهل" ماجدة بخور وزهير بلطجي وهدى الرفاعي ". ومن مدرسة المقاصد الاسلامية- الدوحة " حنان حجازي".

 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا