×

صيدا احتفلت بوضع حجر الأساس لحديقة الشيخ زايد بن سلطان

التصنيف: سياسة

2015-07-02  03:14 م  1377

 

احتفلت مدينة صيدا بوضع حجر الأساس لحديقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي تقام بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الانسانية عند الواجهة البحرية للمدينة في المنطقة المحاذية للمسجد العمري الكبير وتحت اشراف سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان فأقامت بلدية صيدا احتفالا بالمناسبة في قاعة القصر البلدي شارك فيه الرئيس فؤاد السنيورة والنائب بهية الحريري وسفيرة دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان حمد سعيد الشامسي الذي اعلن من صيدا عن الهبة الإماراتية للبنان وقيمتها 16 مليون دولار اميركي ، والتي تشمل تنفيذ أشغال طرق وحدائق عامة وصرف صحي وخزانات مياه في البلدات اللبنانية ومن ضمنها حديقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في صيدا معلنا ان هذه المشاريع تأتي في إطار دعم الشعب اللبناني ومؤسساته، وخاصة تأمين الإحتياجات الأساسية في القطاع الإجتماعي والإنمائي والصحي والإنساني وإن هذه الهبة موزعة على 75 بلدة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب مروراً بجبل لبنان وتشمل كافة المحافظات والأقضية على يتم ان الاعلان عن كل مشروع في حينه.
وسبق الاحتفال قيام السفير الشامسي بمشاركة محافظ الجنوب منصور ضو ورئيس البلدية المهندس محمد السعودي والسيد شفيق الحريري والسكرتير الأول في السفارة سالم الطنيجي بزيارة لموقع المشروع وغرس شجرة زيتون تشكل الحجر الأساس للحديقة وازاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لها.
وحضر الحفل في البلدية حشد من المدعوين .
السعودي
وبعد النشيدين الوطنيين اللبناني والاماراتي وعرض صور لوضع الحجر الأساس  تحدث السعودي فقال: صيدا صديقة للبيئة شعار اطلقناه منذ ان تسلمنا مهام العمل البلدي ويومها كان ازالة جبل النفايات المتراكم على مدى سنين هو التحدي الاكبر  الذي وضعه المجلس البلدي نصب عينيه. ولكنه لم يكن الهم الوحيد طبعا. كان هناك الكثير من الهموم البيئية المتفرقة مثل معالجة النفايات العضوية وفرز النفايات الصلبة والكثير من المشاريع هنا وهناك. وللاسف وفي ظل الاهمال البيئي على مستوى كل لبنان وغياب سياسة بيئية متكاملة تضعها الدولة لتوجيه البلديات كان علينا كما يقال ان نزيل شوكنا بايدينا.يومها وضعنا خطة للعمل على اكثر من مستوى لكي تتكامل كل المشاريع البيئية كي ننهض بالمدينة . وكان من المستحيل ان ننجز كل ما هو موضوع ضمن الخطة دون تعاون ومساعدة من ابناء المدينة على كافة المستويات. يومها لقينا تجاوبا خجولا من المواطنين لكن هذا التجاوب ما لبث ان ازداد وما زال في ازدياد نتيجة ما وجده المواطنون من نية جدية في تحقيق انجاز.والزائر لمدينة صيدا مؤخرا لا بد وان يلاحظ فارقا ليس فقط لناحية اهتمام البلدية بمعايير اعلى من صيانة الحدائق ونظافة الشوارع ، بل بمبادرة الكثيرين من الاهالي والمؤسسات بالتطوع للمساهمة في اضفاء واحياء بعض المساحات الخضراء في قلب المدينة. اليوم نجتمع بمسعى ايضا من ابن المدينة دولة الرئيس فؤاد السنيورة ومتابعة من نائب صيدا السيدة بهية الحريري واللذان كانا سندا اساسيا لعمل هذه البلدية منذ اليوم الاول . فلم يشاءا ان يقفا عند حدود لبنان، بل اوصلا رسالة صيدا البيئية الى مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للاعمال الانسانية والتي قامت مشكورة بقبول تمويل مشروع الحديقة العامة على واجهة صيدا البحرية المحاذية للجامع العمري الكبير . وهذه المناسبة ليست المساهمة الاولى لدولة الامارات العربية المتحدة في مدينة صيدا اذ لطالما كانت اليد البيضاء منذ ايام الشيخ زايد رحمه الله سباقة الى عمل الخير. ونحن اكيدون انها ستبقى  دائما كما عهدناها. اليوم نضع الحجر الاساس لحديقة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله . واود ان استغل هذه المناسبة لأدعو كل ابناء المدينة لان يساهموا معنا بنشر  رسالة الوعي البيئي وان نربي اولادنا على احترام البيئة ، ولا نورثهم النمط الاستهلاكي والتدميري الذي تربينا وتعودنا نحن عليه. عسى ان نحقق الحلم كاملا في جعل صيدا مدينة بيئية نموذجية ليس فقط على مستوى الشجر بل ايضا على مستوى البشر.باسمي واسم بلدية صيدا ارحب بكم جميعا في مدينتكم .
الحريري
ثم القت النائب بهية الحريري كلمة بالمناسبة فقالت : سنواتٌ طويلة.. ومحطّاتٌ كثيرة وعلاقات أخويّةٌ عميقة بين لبنان والامارات العربية المتحدة.. تداخلت فيها الأخوّة بالصداقة والمودّة والإرادة الطيبة في كل ناحية من نواحي الحياة.. فأينما حلّت الإمارات العربيّة في ربوعنا كانت تحمل معها الخير والسلام..في أيّام المحن.. كانت الإمارات العربية المتحدة في مقدمة الأشقّاء تُبلسم جراحَنا وتَشُدُّ على أيدينا.. شأنها شأن العديد من الأشقاء العرب الذين كانوا خيرَ معينٍ وخيرَ شقيقٍ للبنان..وفي أيّام النهوض والسلام.. كانت الإمارات العربيّة.. قيادةً ومجتمعاً.. مع لبنان في عمرانه واستثماراته وإعادة الحياة إلى ربوعه
السنيورة
ثم تحدث الرئيس فؤاد السنيورة فقال: لقد تمّ اليوم وضع حجر الأساس لانطلاق أعمال تأهيل حديقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في موقع يجاور مدينة صيدا التاريخية وتطل منه على زرقة البحر الذي خاض غماره اجدادنا الى الآفاق  اللامحدودة، وحيث توَدِّعُ المدينة من على شرفة هذه الحديقة شمس الأصيل مساء كل يوم. صيدا المدينة الأصيلة الضاربة في عمق التاريخ تحتاج بالفعل الى هذه الفسحة الجميلة المطلّة على الشاطئ، لكي تكون المتنفس الذي تحتاجه عائلات صيدا وسكانها ولاسيما عائلات المقيمين في الأحياء القديمة من المدينة الذين يستحقون أن يكون لهم هذا المجال الحيوي والحضاري مع أبنائهم وجيرانهم وزوارهم. لقد أصبح تنفيذ هذا المشروع الأمل قابلاً للتحقق بفضل الاستجابة الكريمة لطلبنا وفي مبادرة كريمة من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان التي تبنت هذا المشروع وأمّنت التمويل اللازم له متيحة المجال لنقل هذه الفكرة الجميلة والحضارية إلى حيز الواقع. ولقد تضافرت هذه الاستجابة الكريمة مع الموقف الواحد والمتضامن لنائبي المدينة وكذلك لرئيس بلديتها وأعضاء البلدية والعاملين فيها والساعين بجد من أجل إنماء المدينة وتطوير مرافقها وجعلها قطباً جاذباً للنشاط الإنمائي والعمراني والاقتصادي والثقافي في لبنان.
وقال: صيدا وعلى وجه الخصوص، صيدا التاريخية، تستحق منا الكثير، فقد أعطتنا هويتنا وميَّزتنا ولن نقصِّرَ تجاهها في أي عمل أو مبادرة تسهم في إظهار وجه مدينة صيدا وأبنائها الحضاري والمنفتح والمعتدل والطامح لتحقيق النمو والتقدم والازدهار. إنه من واجبنا وسنظل مستمرين في متابعة العمل لتحويل هذه المدينة كما قلنا سابقاً وكما عملنا له حتى الآن مقصداً لجميع اللبنانيين والزائرين ومنارة مضيئة
الشامسي
بعد ذلك القى سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي كلمة نقل في مستهلها الى الحضور تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وقال:ان مسيرة دولة الامارات هي مسيرة متواصلة ومستمرة بدأت مع الراحل الكبير المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وها هي تتواصل مع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة "حفظه الله". هي مسيرة الخير والمحبة والسلام ، مسيرة لا تسعى الا لرقي الانسان مهما كان واينما كان وتؤكد اهتمام وحرص القيادة الرشيدة على الوقوف الى جانب القضايا الانسانية والعمل على نهج الدولة.ان ما تحقق من إنجازات تنموية في جميع المجالات هي ثمرة فكر القيادة الذي أثمر في وضع دولة الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في التنافسية العالمية.ان زيارتنا اليوم الى صيدا تأتي تطبيقا لسياسة الدولة لدعم لبنان وشعبه في جميع فئاته ومكوناته الاجتماعية والمناطقية انطلاقا من هذا النهج الذي يعتبر ان الانماء هو لخدمة الناس وتأمين وسائل البنية التحتية التي تساعده في سهولة متابعة حياته اليومية. لقد جئت إلى صيدا لما تمثله هذه المدينة العزيزة على قلبنا كما كافة المدن والقرى اللبنانية للاعلان عن الهبة الإماراتية والتي تشمل تنفيذ أشغال طرق وحدائق عامة وصرف صحي وخزانات مياه في البلدات اللبنانية وقد باشرنا بالأعمال ومن ضمنها حديقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي وضعنا حجر الأساس لها اليوم. ان هدف هذه المشاريع هو في إطار دعم الشعب اللبناني ومؤسساته. وخاصة تأمين الإحتياجات الأساسية في القطاع الإجتماعي والإنمائي والصحي والإنساني وإن قيمة هذه الهبة 16,000,000 مليون دولار أميركي موزعة على 75 بلدة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب  مروراً بجبل لبنان وتشمل كافة المحافظات والأقضية على يتم ان الاعلان عن كل مشروع في حينه. ختاماً الشكر لصيدا ، شكراً دولة الرئيس فؤاد السنيورة، شكراً سعادة النائب السيدة بهية الحريري شكراً لكل المعنيين على جهودكم من اجل انماء هذه المدينة العزيزة والحفاظ على دورها الريادي بين المدن العربية.
وفي الختام قام السعودي بمشاركة السنيورة والحريري والمحافظ ضو بتقديم درع تكريمي باسم بلدية صيدا الى السفير الشامسي عبرون شطر وتقدير من المدينة واهلها لدولة الامارات رئيسا وحكومة وشعبا
 

أخبار ذات صلة

إعلانات

إعلانات متنوعة

صيدا نت على الفايسبوك

صيدا نت على التويتر

تابعنا